قواعد البيانات

تعرف على أهم 7 مفاهيم أساسية في قواعد البيانات

الكثير منا -إن لم يكن الجميع- قد طرقت آذانهُ كلمة “قاعدة البيانات” وفي هذا الدرس أود أن أشرح لك عزيزي أهم المفاهيم الأساسية في قواعد البيانات والتي بدون معرفتها لن تستطيع التقدم في أو تعلم قواعد البيانات.

سأتخذك مثالاً، إذا ذهبت لتُسجل بالمدرسة أو الجامعة، فإن المسجل سوف يسجل عنك بعض البيانات مثل إسمك، في أي فصل تدرس، عمرك، … إلخ. و بعد بدء الدراسة و عند كل إختبار تُجريه تُسند -تُضاف- نتيجة الإختبار إلى هذه البيانات. ثم بنهاية الإختبارات يتم إستخدام هذه البيانات في تحديد نتيجتك النهائية من ناحية نسبة مئوية أو تقييم أو ترتيب أو غيره. و من المؤكد أننا نستخدم مستودعاً واحداً لنسجل عليه هذه البيانات، مثلاً دفتر أو قاعدة بيانات.

1. ما هي قاعدة البيانات [Database]؟!!

قواعد البيانات
قواعد البيانات

قاعدة البيانات هي عبارة عن مجوعة البيانات المتعلقة أو ذات الصلة يبعضها ( كما في  المثال أعلاه فإن بياناتك متعلقة ببعضها مثل الفصل و إسمك و نتائج إختباراتك فجميعها تخصك) و تنظم و تسجل بطريقة واضحة محددة. عادة ما تتكون قاعدة البيانات من مجموعة من الجداول، إحفظ إسم “جدول” في مخيلتك و واصل القراءة.

2.هل الحقل في قواعد البيانات له علاقة بالزراعة [Field]؟!!

لا تذهب بعيداً، تعلم بكل تأكيد أنه لكل طالب إسم و هذا الإسم يُسجل في حقل واحد. وكل الحقول التي نسجل عليها الأسماء ذات طبيعة واحدة أي أن المُسجل الذي سجل بياناتك بالدفتر لن يضع في حقل الاسم معلومة أخرى سوى الإسم و لن يضع الأسماء في أي مكان غير حقل الإسم ، و هكذا فإنك تملك بنهاية عملية تسجيلك حقولاً تحوي إسمك و فصلك و عمرك. ألخصها لك بأن الحقل هو  المكان المخصص لتسجيل معلومة واحدة خاصة بك وتكون ذات طبيعة واحدة. ولا توجد زراعة بالبيانات 🙂 .

إختلس النظر في الصورة التالية [مثال لسجل]، فإن الرقم (1) تم تسجيله في حقل، و إسم الطالب (أحمد محمد أحمد) تم تسجيله في حقل كما يوجد الصف الأول في حقل و هكذا دواليك.

3.ما هو السجل في قواعد البيانات [Record]؟!!

السجل هو مجموعة الحقول التي تصف كائناً محدداً، مثلاً إذا أخذنا بياناتك الكاملة من رقمك و إسمك و صفك و هاتفك، فإن هذه البيانات تمثل سجل لك شخصياً، نعم.
بصورة [مثال لسجل]  الصف الأخضر هو مجموعة الحقول كاملة التي تصف أحد الطلاب، و هي بالتالي سجل لذاك الطالب.

مثال لسجل
مثال لسجل

4.و لقواعد البيانات جدوالها، فلنتعرف على الجدول [Table] !!

إحدى الطرق التي تمكننا من تنظيم البيانات في شكل مرتب تكون نتيجتها جداول، هذا بصورة عامة، أما في مثالنا عندما ذهبت بشخصك للتسجيل، إن المسجل إذا إتبع مفاهيمنا فإنه سيتحصل على بيانات الطلاب في جدول كما بالصورة التالية ويتكون الجدول من مجموعة سجلات (صفوف) والحقول تمثل (الأعمدة) .

مثال سجلات
مثال سجلات
مثال أعمدة
مثال أعمدة

5.ما هي البيانات [Data]؟

عندما ذهبت إلى مدرستك أو جامعتك لتقوم بالتسجيل، قام المسجل بأخذ بعض البيانات عنك و سجلها لديه، جميل؟ ذهبت إلى دفع الرسوم الدراسية و تم تسجيل البيانات عن ما دفعت و ما يتوجب دفعه أيضا؟ هل توصلت إلى مفهوم ما للبيانات؟ لاحظ أننا ذكرناها في الجملة السابقة مرتين. البيانات تمثل الحقائق و الإحصائيات التي تُجمع. و بذلك نستطيع القول أن كل حقل يتم به تسجيل (بيان).

6.البيانات مختلفة عن المعلومات؟!!! لنتعرف على المعلومات [Information]

ذكرنا في رحلتك المدرسية – و أتمنى أن لا تكون قد طالت 🙂 – أن درجاتك التي يتم تسجيلها في جدول هي عبارة عن بيانات، فإذا اردت معرفة نتيجتك النهائية (معلومة) فلا بد من معالجة هذه البيانات. فربما علمت الآن أن المعلومة هي ناتج المعالجات التي تطبقها علي البيانات. بيانات ثم معالجة ثم معلومات، هكذا هي العلاقة.

7.ما هي القيود [Restrictions]؟!!

كل شئ على وجه هذه البسيطة لهُ قيود، و بدون هذه القيود تفسد الحياة و يفسد كل شئ حتى قواعد البيانات، فإذا سمحنا لشخص ما أن يضيف في حقل الإسم ما يريد فهل يصبح هناك معنى لأن نسميه حقل الإسم؟!! و بدقة أكبر إذا كانت المدرسة في دولة عربية و التلاميذ ذوو أسماء عربية، فلا بد أن نقيد الأسماء بأن تكون عربية فقط. و هذا متاح بقواعد اليانات. وقس على ذلك فليس بإمكاننا أن نسجل أحرف في الحقل المخطط لرقم الهاتف فيجب أن يحتوي هذا الحقل علي أرقام فقط. و هذا أيضاً متاح. نخلص من هذا أن القيود هي مجموعة الشروط التي نضعها لضبط تسجيل البيانات. و هي بكل تأكيد حديدية في المعنى و الفائدة.

كانت هذه سبع مفاهيم أساسية في قواعد البيانات بمعرفتها تفتح لك أبواباً أخرى في هذا العلم الواسع. إذا التبس عليك أحد المفاهيم لا تتردد في أن تضع تعليقاً بالأسفل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

4 آراء على “تعرف على أهم 7 مفاهيم أساسية في قواعد البيانات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *