أهمية أمن المعلومات: إما أن نحيا به أو نعود إلى العصر الحجري.

في قفزات هائلة و بخطى ثابتة يعلو أمن المعلومات بأهميته بين العلوم، بدأت كثير من الشركات منذ أمد بعيد إنشاء أقسام مختصة بأمن المعلومات و الإهتمام بالإجراءات التي يُنشئها أمن المعلومات، و في هذا اليوم بعدما أصبح العمليات الإلكترونية هي الحل الأمثل لأغلب سكان الكرة الأرضية لا يمكن إنكار أهمية أمن المعلومات بما أنه يلعب دور حارس القلعة التي إن سقطت اليوم، أصبح العالم متخلفاً و عاد عقوداً من السنين إلى الوراء.

ليس من شئ يستطيع إحتلال تلك المكانة إن لم يقدم شيئاً محسوساً يُفيد عدداً مقدراً من البشرية، فإذا تفكرت قليلاً فإنك تستطيع تعديد خدمات كثيرة يُقدمها أمن المعلومات لك شخصياً، و لكن ربما تغيب عنك بعض الخدمات التي يقدمها للآخرين، لذا فلنتعرف على هذه الخدمات التي وضعت أمن المعلومات في هذه المكانة.

قبل أن تواصل القراءة يجب أن تكون على علم بجميع الهجمات التي يستطيع الهكر مهاجمتك بها تجدها في هذه التدوينة أنواع هجمات الهكر المهددة لأمن المعلومات.

ماذا قدم أمن المعلومات حتى يكون بهذه الأهمية

سرية البيانات في خدمات أمن المعلومات

  1. سرية البيانات:مالا يمكن الإستغناء عنه أبداً و ولولا الله ثم هو لما أصبحت المعاملات المالية بهذا الإنتشار، من أهم الخدمات التي يقدمها أمن المعلومات و التي وضعت له ذلك المكان المميز. هذه الخدمة تمنع الهكر من إنشاء هجمات من نوع التجسس و تحليل البيانات المرسلة حيث يضمن المُرسل أن بياناته قد وصلت إلى المستقبل بسرية تامة، بل يجعل مهمة الهكر الراغب في الوصول إلى المعلومة من الإستحالة بحيث إما أن يستسلم أو يصل إلى المعلومات بعد زمن تفقد فيه المعلومة قيمتها!.
  2. سلامة البيانات: إستلمت راتبك أقل مما يجب ب 80% في لحظة أنت في حوجة ماسة لهذا الراتب و هذا قد حدث رغم أن مديرك قد قدم طلباً إلكترونياً بتسليمك الراتب كاملاً!، هذا هو ما يدعى بهجمات التعديل على البيانات و التي يمنعها إستخدام أمن المعلومات، فالرسالة تصل كما أُرسلت تماماً لحماية الطرفين.
  3. عدم الإنكار: هل تتصور أن تُرسل رسالة من هاتفك إلى شخصٍ ما ثُم تستطيع إنكار ذلك؟، إن لم تستطع فعل ذلك رغم محاولاتك الحثيثة فهذا بسبب تطبيق مفاهيم أمن المعلومات، و بدونه لن توجد مصداقية في المحادثة بين أي طرفين، و بغياب المصداقية تنهار كُل المراسلات التقنية.
  4. المصادقة: لكل شخص يرغب بالإنضمام إلى محادثة مع صديق مثلا، فلا بد أن يكون مُطمئناً أنه يتحدث مع صديقه فعلاً، من الخدمات التي يقدمها أمن المعلومات هي ضمان أن الطرف الآخر هو الشخص الذي اخترته فعلاً و ليس شخصاً آخر، فلا يمكن إرسال رسالة إلى البنك لتحويل الرواتب و تصل إلى مخبز! أمن المعلومات متوفر لضمان الإيصال.
  5. التحكم بالوصول:هذه الخدمة يعشقها محبوا الخُصوصية، و هي تعني حماية البيانات من الوصول غير المسموح به، فما يوجد بهاتفك من نظام بصمة أو كلمة مرور أو أي طريقة حماية أخرى ما هي إلا تطبيق لإحدى خدمات أمن المعلومات، كما أن نظام كلمة المرور بحاسبك و غيرها من نظم حماية البيانات و/أو الأنظمة تُعد تطبيقاً لخدمات أمن المعلومات.

هل من الممكن أن نحيا اليوم بدون أمن المعلومات

أهمية أمن المعلوماتهل تستطيع تخيل الحياة الان بدون توفر آمن المعلومات، و هل تستطيع الإطمئنان إلى عالم الإنترنت و المعاملات الإلكترونية المالية و البنكية و الخدمية و غيرها بدون توفر خدمات أمن المعلومات؟ حجز أمن المعلومات مكانه في المقدمة بتقديم هذه الخدمات التي لا غنى عنها، و يستمر في التوسع و الإنتشار طالما أن التعاملات الإلكترونية في ازدياد. و من هذه العلامات التي تراها هي أن رواتب مختصي أمن المعلومات في إرتفاع مضطرد، و ذلك ليس إلا لزيادة أهمية المجال و الطلب عليه.

تتوفر بعض الآليات و التقنيات التي تُستخدم لتوفير آمن المعلومات، فتوفير هذه الخدمات ليس بتلك البساطة، سأتطرق لها قريباً بإذنه تعالى حتى تكتمل صورة هذه الخدمات و طُرق تطبيقها لنعرف كيف أن أمن المعلومات أصبح من الأهمية بمكان.

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق