تعرف على المصطلح الشائع “نمذجة البيانات” و نماذج البيانات و تصنيفاتها

بلا شك أن من يعمل في مجال علوم الحاسوب عموماً و مجال قواعد البيانات خصوصاً قد طرقت آذانه كلمة نمذجة البيانات Data Modeling. عادة الكلمات الأكثر تكراراً في مجال معين هي الكلمات الأساسية التي يجب معرفتها، و عادة أيضاً ما يكون المعنى بسيطاً، و لكن رُبما في هذه الكلمات البسيطة يوجد الإختلاف بين مُختص مُحترف و بين هاوٍ عامل.

ما هي نماذج البيانات

المفهوم و المعنى لنموذج البيانات بسيط جداً، و هو يعني مجموعة المفاهيم التي تصف هيكلة قاعدة البيانات. عندما ترغب بإنشاء برنامج ما يتعامل مع قواعد البيانات، فأنت مطالب بإنشاء نموذج للبيانات يصف كيف ستخزن هذه البيانات في قاعدة البيانات، هذا الوصف يتضمن نوع البيانات Data type و العلاقات بين الجداول و الشروط Constrains و الجداول نفسها.

لا يكتفي النموذج بهذه التفاصيل فقط، و إنما يتعداها ليشمل كل ما يحتاجه إنشاء قاعدة البيانات لتخدم النظام بفعالية، فتحديد الأعمدة التي تحسب تلقائياً و غيرها من الخصائص التي توفرها نظم إدارة البيانات تعتبر جزءاً أصيلاً في نموذج البيانات، و كلما وفرت نظم إدارة قواعد البيانات خصائصاً جديدة بالإمكان تطبيقها على قواعد البيانات لمصلحة البرنامج المراد تصميمه فتحديدها و وصفها ضمن نموذج البيانات ضروري.

وجود نموذج البيانات ضروري في أي برنامج للفائدة التي يقدمها للمبرمج و لمستخدم النظام أيضاً، حيث يمثل نموذج البيانات طبقة تحمي المستخدم من التعامل مع تفاصيل دقيقة لا قبل لهُ بها، مثل أن يرى أن هذا الرقم قد تم تخزينه في جدول يسمى Finance_view ثم تم تحديث ثلاث جداول بناء على هذا التعديل تلقائياً!.

تصنيفات نماذج البيانات

  1. نموذج البيانات التخيلي Conceptual Data Model
    تحتاج لإستخدام هذا النموذج إبتداءً عندما تتعامل مع العميل أو صاحب المشروع. إذا كنت تعمل محللاً للنُّظم، فإستخدامك لهذا النموذج يضع لك الخريطة العامة لتبدأ منها تصميم النموذج الحقيقي لقاعدة البيانات.
    حتى تصمم النموذج بالتعامل مع العميل أو صاحب النظام، فمن الطبيعي أن تكون لغة حواركما بعيدة عن تفاصيل البيانات التي لا يفهمها عميلك، بل بالعكس تسبب له الضجر، لهذا كان هذا النموذج الذي تستخدم فيه لغة تشابه إلى حد كبير اللغة التي يستخدمها العميل.
    بإمكانك مثلاً إذا تعاملت مع مدير مخزن أن تنمذج مخزنه في شكل صناديق. بحيث كل صندوق هو كيان Entity، و لكل كيان صفاته الخاصة من رقم و تاريخ وصول و ما إلى ذلك. بالتأكيد الآن تضح لك الصورة كيف ستحول هذا النموذج إلى نموذج حقيقي. و عملية التحويل تكون أسهل كثيراً و أسرع أيضاً و أكثر إرضاءً للعميل.
  2. نموذج البيانات الوصفي Representational Data Model
    هذا النموذج يمثل التفصيل الوسطي بين نموذج البيانات الحقيقي و نموذج البيانات التخيلي من حيث التفصيل. و يتميز عن نموذج البيانات التخيل بإمكانية تطبيقة فوراً على الحاسب.
    يستخدم هذا النموذج مع نظم إدارة قواعد البيانات التجارية القديمة، فإذا مر بك النموذج الهرمي أو النموذج الشبكي فإعلم أنهما من ضمن نماذج البيانات الوصفية
  3. نموذج البيانات الحقيقي Physical Data Model
    هنا تجد كل التفصيل عن طريقة تخزين البيانات. ما هي الجداول و الأعمدة؟ ما هي أنواع البيانات المُستخدمة لكُل عمود؟ كيف يتم إسترجاع البيانات؟ و ما هي الفهارس التي ستُنشأ؟ ببساطة كل شئ.
    و من الواضح تماماً أن هذا النموذج قطعاً بالإمكان تطبيقه و تحويله إلى قاعدة بيانات فوراً.

ما هي نمذجة البيانات

نمذجة البيانات

تبقى المعلومة التي يجب أن يعرفها كل مختص بقواعد البيانات و كل مبرمج، و لا بأس بمعرفتها لكل مهتم بعلوم الحاسوب، أن نمذجة البيانات هي تحويل متطلبات النظام إلى أحد أنواع نماذج البيانات.

عادة ما يقوم بهذه المهمة مصمم قواعد البيانات، و لكن في أغلب الأعمال التجارية الصغيرة تجد أن المُبرمج يقوم بكل شئ متضمناً نمذجة البيانات، و بعضهم دون أن يدري أنّهُ يؤدي هذا الدور، فنمذجة البيانات لا شك بوجودها في كل نظام يستخدم قواعد البيانات.

أما عن أهمية قواعد البيانات فمن المفيد إطلاعك على بعض الفوائد التي تجبرنا على إستخدام قواعد البيانات.


قد يعجبك أيضا

هل من الممكن أن تُسرق بياناتك بدون تجسس أو اختراق؟!! أفكار حول مفاهيم الخصوصية في الشبكات الإجتماعية [فيسبوك]

هل من الممكن أن تُسرق بياناتك بدون تجسس أو اختراق؟!! أفكار حول مفاهيم الخصوصية في الشبكات الإجتماعية [فيسبوك]
ما رأيك؟ اترك تعليقاً أدناه


{"email":"البريد الالكتروني غير صحيح","url":"رابط الموقع غير صحيح","required":"بعض الحقول المطلوبة لم تتم تعبئتها"}

نجاح!

تنبيه!

خطأ!