أعلى 5 شهادات دخلاً في تقنية المعلومات إبتداءً من 94 ألف دولار

لا يمر يوم إلا و التقنية في تغير مستمر، نُمسي في حال تقني و نستيقظ لنجد أن الحال قد تغير حولنا فجأة نسبة لنزول تقنية جديدة إلى السوق، أو لإكتشاف جديد أو لأسباب أخرى. يبقى الشاهد بأن التقنية في تغير مستمر لا تتوقف أبداً.

لذا كانت الشهادات العلمية المتعلقة بمجال الحاسوب أيضاً و تبعاً هي في تغير مستمر، تتبع تغيرات الأسواق و حاجات المجتمعات.

حال الشهادات العلمية في كل المجالات كحال أي معروض بالسوق، فكلما كان الطلب عالياً على إحدى المهمات و العرض منها قليل ارتفع سعرها، و عادة ما يكون العرض قليلاً (حاملوا الشهادات قليلون) إذا كان الحصول على الشهادة ليس كشربة ماء، فتجد أن نُخبة مختارة من المختصين بعلوم الحاسب قد تحصلت على هذه الشهادات و أصبح التنافس على الحصول على خدماتهم في أوجه، لذا يرتفع سعرهم.

أقدم لك أهم خمس شهادات تؤهلك لتكون صاحب أعلى المدخولات بين من يعملون في مجال الحاسوب، و لكن لا بُد أن تُراعي أن هذه الشهادات ما هي إلا وسيلة إبتداء لإثبات المعرفة، و يجب أن تتبعها بالخبرة و التعامل الحسن مع من تخدمهم.

كما أنصحك قبل أن تقرر أي شهادة ترغب بالحصول عليها يجب أن تُفكر ملياً و تدرس تغيرات السوق و التقنية و أن تستشرف المستقبل لتعرف هل ستكون هذه الشهادة من الشهادات المهمة في المستقبل أم ربما يعفو عليها الزمن، على كل ربما أريحك بعض الشئ عندما أخبرك أن الشهادات التي أذكرها لك أدناه وفقاً لرأيي الشخصي لن تزداد إلا أهمية بحلول العام 2016، و من الجيد أن تبدأ تحديد مسارك الحاسوبي حتى تتحصل على الشهادة التي ترغب بها.

تنبيه مهم: طريق الحصول على أغلب هذه الشهادات ليس سهلاً، إستعن بالله أولاً ثُم كُن ذا عزيمة و إن طال الزمن، ستلحق الركب و تنسى كل المجهود الذي بذلته للوصول إلى أعلى سلم النجاح بمجرد أن تتحسس أصابعك ورقة النجاح بعد الحصول على الشهادة.

الشهادة الأعلى دخلاً : شهادة التحكم في المخاطر و نُظم المعلومات

Certified in Risk and Information Systems Control (CRISC)

  • الدخل السنوي: 119,227 دولار سنوياً.

  • نبذة عن الشهادة:  شهادة التحكم في المخاطر و نُظم المعلوماتتؤهل هذه الشهادة حاملها للتعرف على و إدارة المخاطر خلال مراحل تطوير أنظمة المعلومات المختلفة، و هذه المخاطر تشمل التعامل الشامل مع كل المخاطر حرفياً وفقاً لمقتضى حاجة نظام المعلومات، مثل أن تملك نظاماً لإدارة مفاعل نووي، فيجب أن تحسب حساب ماذا يجب أن تفعل إذا حدث زلزال في المدينة التي يوجد بها مركز البيانات! و لحساسية عمل حامل هذه الشهادة و ما يترتب من عواقب وخيمة على أي خطأ مُترتب على حساباته أو إغفاله لأي حساب يجب أن يكون مؤهلاً بما يكفي ليتعامل مع هذه المواقف، و هذا التأهيل يقابله عائد مادي ممتاز بكل تأكيد.

  • كيف تتحصل عليها: تقدم هذه الشهادة رابطة التدقيق و التحكم في أنظمة المعلومات ISACA، هذه الرابطة وضعت شروطاً تُعبر عن أهمية هذه الشهادة لمن يرغب بالحصول عليها، فإذا رغبت بالحصول عليها و لم تملك هذه الشروط يجب أن تعمل لسنين حتى تتحصل عليها! ألا و هي:

    • أن تملك خمس سنوات من الخبرة في مجال تقنية المعلومات.

    • أن تكون ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة في ثلاث مجالات على الأقل متعلقة بالشهادة، علماً أن عدد المجالات التي تغطيها الشهادة خمس.

    • النجاح في الإختبار المتعلق بالشهادة.

    • توفر الرابطة إمكانية الإختبار مرتان فقط سنوياً، لذا يجب أن تكون متاحاً في وقت الإختبار.

  • رابط: رابط شهادة CRISC ، فيديو عن الشهادة.

الشهادة الثانية دخلاً : مُدير أمن معلومات مُعتمد

Certified Information Security Manager (CISM)

  • الدخل السنوي: 118,348 دولار سنوياً.

  • نبذة عن الشهادة: مُدير أمن معلومات مُعتمدتُعد هذه الشهادات من أهم الشهادات الإدارية في مجال علوم الحاسب عموماً، و في مجال أمن المعلومات خاصة، حيث تؤهل المهتم بأمن المعلومات لإدارة المشاريع الأمنية بإحترافية، و لحساسية المجال الأمني كانت هذه الشهادة ذات المكانة الرفيعة و الأهمية الكبيرة بين الشهادات الثانية دخلاً، قُدمت هذه الشهادة من قبل رابطة التدقيق و التحكم في أنظمة المعلومات ISACA. حصولك على هذه الشهادة يعني تحملك مسؤلية عظيمة في مجال أمن المعلومات أياً كانت الشركة التي تعمل معها.

  • كيف تتحصل عليها:

    • تتطلب هذه الشهادة خبرة خمس سنوات في مجال نظم المعلومات.

    • ثلاث سنوات منها كمدير أمن معلومات.

    • يجب أن تجتاز الإختبار الخاص بها بعد متابعة مواعيد الإختبار الثلث سنوي، حيث يتوفر الإمتحان ثلاث مرات سنوياً فقط.

  • رابط: أكثر الأسئلة شيوعاً عن الشهادة مدير أمن المعلومات.

الشهادة الثالثة دخلاً: محترف أمن نظم المعلومات

Certified Information Systems security professional (CISSP)

  • الدخل: 110,603 دولار سنوياً.

  • نبذة عن الشهادة: محترف أمن نظم المعلوماتتُقدم هذه الشهادة من قبل الإتحاد العالمي لشهادات أمن نظم المعلومات 2(ISC) لتغطي عشرة أقسام من أمن المعلومات، حيث تُعد هذه الأقسام شاملة إلى حد كبير لكل ما تحتاج معرفته بأمن المعلومات. من المجالات التي تغطيها هذه الشهادة نُظم التحكم في الوصول و مناهجها، وأمن تطوير النظم و التطبيقات، والتشفير، والقوانين والأخلاقيات والتحقيقات المتعلقة بمجال أمن المعلومات و غيرها من المجالات المهمة و الضرورية.

  • كيف تتحصل عليها:

    • للحصول على شهادة مدير أمن المعلومات ينبغي أن تمتلك خبرة خمس سنوات.

    • سنتان من سنوات الخبرة قُضيت في مجالين على الأقل من المجالات العشرة الخاصة بالشهادة.

    • كما يجب أن تجتاز الإختبار بكل تأكيد.

  • رابط: CISSP.

الشهادة الرابعة دخلاً: محترف إدارة مشاريع

Project Management Professional (PMP)

  • الدخل السنوي: 109,405 دولار سنوياً.

  • نبذة عن الشهادة:محترف إدارة مشاريع تُعد هذه الشهادة من أشهر الشهادات في جميع المجالات عندما يتعلق الأمر بالإدارة، ولا يخرج مجال علوم الحاسب من هذا المجال، حيث تؤهل هذه الشهادة حاملها لإدارة المشاريع الحاسوبية بصورة إحترافية، كما تزيد من فُرص نجاح المشاريع و بالتالي زيادة سمعة مدير المشاريع نفسه و زيادة قيمته السوقية. تُعد هذه الشهادة توجهاً مناسباً لمن يرغب في الإتجاه إلى المجال الإداري بدلاً عن التقني. و لا يفوتنا أن نذكر أن هذه الشهادة يوفرها معهد إدارة المشاريع PMI.

  • كيف تتحصل عليها:

    • للحصول على الشهادة لا بد أن تحضر تدريباً لمدة 35 ساعة في أحد المراكز المعتمدة لدى PMI.

    • كما يجب أن تملك 4500 ساعة خبرة إذا كنت خريجاً بدرجة البكالريوس. و بإمكانك الحصول عليها إذا لم تملك شهادة بكالريوس أيضاً و ذلك بالحصول على عدد ساعات أكبر من الخبرة و هو 7500 ساعة عمل في مجال إدارة المشاريع.

    • إجتياز الإختبار الخاص بالشهادة و الذي بالإمكان جدولته في أي وقت.

  • رابط: نبذة عن شهادة محترف إدارة المشاريع.

الشهادة الخامسة دخلاً: مُدقق نُظم معلومات مُعتمد

Certified Information Systems Auditor (CISA)

  • الدخل: 106,181 دولار سنوياً.

  • نبذة عن الشهادة:  مُدقق نُظم معلومات مُعتمدتهتم شهادة مدقق نظم المعلومات بمجال ضبط نظم المعلومات و التدقيق فيها ما جعلها، وبما أن أقسام التدقيق في نظم المعلومات لا تتوافر عادة إلا في الشركات الكبيرة كان توجه الشركات الكبيرة و موظفيها لزيادة جودتهم في ضبط نظم المعلومات بالتحصل على هذه الشهادة، ما يعني أن هذه الشهادة عادة ما تؤهلك للعمل بالشركات الكبيرة إذا ما كان العمل متعلقاً بالتدقيق في نظم المعلومات و ضبط و تأكيد الجودة، أما فيما يتعلق بأمن المعلومات فبالإمكان إستخدامها كداعم للعمل في الشركات الكبيرة و الصغيرة.

  • كيف تتحصل عليها:

    • تتطلب شهادة مدقق نظم المعلومات خبرة خمس سنوات.

    • جميع سنوات الخبرة يجب أن تكون في مجال تدقيق نظم المعلومات، ربما يكون هذا من السهولة للمختصين بتدقيق نظم المعلومات، و لكنه يمثل حجر عثرة لمن لم يعمل في مجال التدقيق ي نظم المعلومات، و لكن بطبيعة الحال أغلب الأعمال المتعلقة بنظم المعلومات لها علاقة بالتدقيق و بذلك يكون أغلب العاملين بالمجال التقني لديهم القدرة على الحصول على هذه الشهادة.

    • إجتياز الإختبار الخاص بالشهادة.

  • رابط: الفوائد التي تتحصل عليها بحصولك على شهادة CISA.

*أذكر لك أيضاً بعضاً من الشهادات مُرتبة وفق مدخولاتها السنوية، و التي إن حصلت عليها قريباً فغالباً ما تصنع فارقاً في حياتك

الشهادة

Certificate

الدخل السنوي

مدير سكرم معتمد

Certified Scrum Master

101,729

مصمم مساعد مُعتمد – سيسكو

Cisco Certified Design Associate (CCDA)

99701

محترف محاكاة معتمد – سيتريكس

Citrix Certified Professional – Virtualization (CCP-V)

97,998

محترف شبكات مُعتمد – سيسكو – توجيه و تبديل

Cisco Certified Network Professional (CCNP) Routing and Switching

97,038

مُساعد شبكات إنترنت مُعتمد – نظام جونوس – جونيبر

Juniper Networks Certified Internet Associate – Junos (JNCIA-Junos)

96,734

مُهندس نظم معتمد من مايكروسوفت

Microsoft Certified Systems Engineer (MCSE)

96,198

أسياسيات مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات – النسخة الثالثة

ITIL v3 Foundation

95,434

مخترق أخلاقي مُعتمد

Certified Ethical Hacker (CEH)

95,155

مُحترف محاكاة مراكز البيانات – في ام وير

VMware Certified Professional – Data Center Virtualization (VCP-DCV)

94,181

أتمنى لك كُل التوفيق و تذوق النجاح و دوامه، حدد المجال الذي يُناسب شخصيتك و طموحك و ارسم خطة تمضي عليها و لا تتوقف حتى تبلغ منتهى أملك.

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. مفيد جداً المقال، وإن شاء الله في مطلع الشهر المقبل سألتحق بدورة PMP تمهيداً للحصول على الشهادة..

    دعواتكم يا صديقي 🙂

  2. سلام عليكم اخي
    كنت عايز اعرف لو عايز اتحصل علي شهادة مهندس نظم ان شاءالله
    ماهي الشروط وين اماكن معاهدها المعتمده في قطر

  3. السلام عليكم اخ مصطفى انا خريج تقنية معلومات جديد و اريد ان اكتسب الخبرة و لكن اغلب الشركات يشترطو الخبرة قبل توظيفك و انا حديث التخرج ليس لدي خبرة و بناءاً على موضوعك الذي طرحته ” اعلى ٥ شهادات دخل ابتداءا من ٩٤” طالبين خبرة ايضاً فهل هناك روابط لمواقع بها الشركات التي تريد لأشخاص العمل معهم كمتطوع او متدرب بالمجان من غير ان يدفعو لي راتباً سأعمل معهم بالمجان كل ما أريده الخبرة فأرجوك اذا لديك اي مساعدة تقدمها لي سأكون شاكراً لك جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *