نظم إدارة قواعد البيانات: ما هي و من اخترعها و أين تُستخدم

في كل إرشيف على وجه البسيطة مجموعة كبيرة من الملفات المخزنة لسبب ما. و كثيراً ما يكون سبب التخزين هو العودة إلى هذه المعلومات وقت الحوجة. هنا تكمن العلاقة بين نظم إدارة قواعد البيانات DBMS و الإرشيف.

نظم إدارة قواعد البيانات تقوم بالمهام المتوقعة من إنشاء الإرشيف بسرعة كبيرة و دقة عالية، بل و تضيف إليها خصائص ما كان لمؤرشف أن يحلم بها إذا عمل بالطريقة التقليدية.

ما هو نظام إدارة قواعد البيانات

بدءاً فإن نظام إدارة قواعد البيانات (Database Management System) و الذي يُختصر دائماً بـ DBMS، هو نظام، و أعني بهذا التأكيد أن أوصل فكرة أن نظم إدارة قواعد البيانات هي نظم عادية، و لكن نُغير مسماها إلى DBMS حين تقوم بأداء مهام معينة، فأنت بإمكانك أن تُشئ نظاماً لإدارة قواعد البيانات وفق مفهومك بعد وضع النموذج الخاص بك.

المهام الرئيسية لهذا النظام الذي بإستطاعتك تطويره تتمثل في 

  • توضيح العلاقات بين البيانات المؤرشفة، فإذا كان لملف رئيسي ملفات فرعية فيتم تخزين وإدارة هذه العلاقات.
  • إدارة طرق تخزين البيانات، فمستخدم النظام لا يعلم كيف يتم تخزين البيانات و بأي هيكلة، و لكن النظام يهتم بهذا الأمر.
  • إمكانية تخزين البيانات و إسترجاعها، و هذا يعني تحويل البيانات من هيكلتها الطبيعية إلى هيكلتها التخزينية ثم إسترجاعها كما كانت من قبل دون تغيير.
  • من أهم المهام و التي مثلت معاناة لكل صاحب إرشيف هي توفير الحماية لهذه البيانات، و هي كذلك من أهم المهام التي يجب على نظام إدارة قواعد البيانات توفيرها.
  • إدارة الوصول المتعدد إلى قواعد البيانات دون التأثير على سلامة البيانات، و هذه من الخصائص الجميلة لقواعد البيانات، فالإرشيف التقليدي لا يسمح بالوصول المتعدد، كما أن السماح بالوصول المتعدد مع المحافظة على سلامة البيانات مهمة عظيمة جداً تحتاج لسياسة ذكية لإدارتها.
  • إمكانية النسخ الإحتياطي و إستعادة البيانات السابقة وفقاً للنسخ الإحتياطي السابق، هذه الخاصية تسمح لنظم إدارة قواعد البيانات بتقليل الخسائر في الحالات التي تحدث بها خسائر.
  • بعد توفير كل هذه الخصائص، ألا يتطلب ذلك توفير طريقة لإسترجاع هذه البيانات المخزنة، فلا بد لنظام إدارة قواعد البيانات من توفير لغة قياسية لإسترجاع البيانات سليمة دون تغيير أو فقد أو إسترجاع بيانات غير مرغوبة، مثل لغة SQL.
  • أن يوفر هذا النظام واجهة للنظم المختلفة للإتصال مع قواعد البيانات، فعند تخزينك لعدد كبير من البيانات ربما تحتاج اليوم أن تستخدمها مع نظام مطور بلغة جافا و غداً بنظام مطور بلغة C++.

من هو مخترع نظم إدارة قواعد البياناتنظم إدارة قواعد البيانات

بدأت فكرة نظم إدارة قواعد البيانات في النصف الثاني من القرن السابق، في ستينيتات القرن الماضي حيث تكفلت شركة IBM الرائدة في مجالات عدة ولا سيما نظم المعلومات بإصدار أول نظام لإدارة قواعد البيانات و سمته IMS، يعتمد هذا النظام على فكرة بسيطة جداً، و هي الشجرة الثنائية.

أمثلة لنظم إدارة قواعد البيانات

كان نظام إدارة قواعد البيانات IMS معتمداً على مبدأ قديم بإستطاعة أي مبتدئ في عالم البرمجة اليوم تصميمه، و لكن مع تطور التقنية و التطور المستمر تتوفر اليوم عشرات نظم إدارة قواعد البيانات المعروفة عالمياً، أذكر منها مثلاً:

  • Microsoft SQL Server.
  • Microsoft SQL Server Express.
  • Mysql.
  • SQLite.
  • SQL Anywhere.
  • Amazon Aurora.
  • و غيرها الكثير.

متى تُستخدم نُظم إدارة قواعد البيانات

على كُل ليس كُل نظام بحاجة إلى إستخدام نظام لإدارة قواعد البيانات، فالآلة الحاسبة في الويندوز نظام بلا قاعدة بيانات أصلاً، كما أن نظام يحتاج إلى تخزين رقمين ليس بحاجة إلى إستخدام كامل قواعد البيانات.

الارشيف و قواعد البياناتعلى كل أنصحك بإستخدام نظام لإدارة قواعد البيانات إذا ما احتجت إلى  

  • تحكم مركزي في قواعد البيانات.
  • دعم الوصول المتعدد المتزامن لقواعد البيانات.
  • توفير أمان عالٍ و إدارة جيدة للتحكم في الوصول.
  • توفير درجة عالية من سلامة البيانات.
  • تخزين بيانات بحجم كبير و إستعادتها مستقبلاً.

 ربما ترى ذاك اليوم الذي أصبح فيها نظام إدارة قواعد البيانات الخاص بك في مصاف الأنظمة العالمية و أتمنى ذلك من قلبي، على كل كانت هذه فكرة مبسطة لمعرفة نظم إدارة قواعد البيانات، شكراً لقضاء وقتك في مدونة علوم و أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه التدوينة.

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

‫9 تعليقات

  1. السلام عليكم انا صيدلانية خريج ٢٠١٤ عايزة اسأل حضرتك لو عايزة ادخل مجال البرمجة بس ربطا بالمجال الطبى وليس خروجا منه
    علمت انى استطيع ان اعمل فى جمع البيانات ووضعها بشكل او بصيغة يفهمه الحاسب وبذلك اكون ربطت مجالى بالحاسب
    المشكلة تكمن فى انى لا اعرف من أين أبدأ ؟. او كيف اتعلم فعل ذلك ؟ اود منك مساعدتى فى معرفة طريقى او كيفية الوصول له ؟ واشكرك مقدما

  2. تتبدل المفاهيم التقليدية عن العلم نفسه عندما نجد مكونات هذا المصطلح اصبحت على محك مقدار الفائدة المتحصلة مما نتعلمه من معرفة نظرية او تطبيقية,,, السرعة الفائقة من قبل 1991 (الظهور الاول ل www) الى عام 2000 عندما انتشر الانترنت في كل العالم الى العام الحالي 2019 فاننا نجد مقدار ما اضيف من معرفة جديدة او تطوير لمعارف قديمة في هذه العشرون عاما الماضية قد يساوي حجم وقيمة مائة عام. الذكاء الاصطناعي لم يأتي نتيجة حتمية لتطور العقل البشري في البحث عن المزيد من الرفاهية فقط,, ولكن لسد الفجوة الناتجة عن عدم مقدرة عقولنا قريبا جدا على استيعاب التدفق الهائل من المعلومات,,, اعتقد قريبا سوف يمكنك الاستعانة بذاكرة اضافية حية مرتبطة عضويا بالدماغ تزيد من القدرات التحليلية والتخزينية لادمغتنا…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق