الرئيسية / الشبكات / نافس مديري الشبكات و اكتشف من يفصل عنك الإنترنت

نافس مديري الشبكات و اكتشف من يفصل عنك الإنترنت

تتصفح الإنترنت و أنت في كامل مزاجك في مكان ما ثم فجأة يتوقف عنك الإنترنت، تتساءل هل إنقطع الإنترنت أم فُصلت شبكة المنزل أم فصلها جارك الذي تشترك معه في الإنترنت؟ ربما إنقطع أحد الأسلاك أسفل المنزل أو ربما إنتهى الإشتراك، لا تحتر كثيراً فلكل شئ حل.

لماذا ينقطع الإنترنت 

إاحباط انقطاع الانترنتذا كُنت تعاني من هذه المشكلة ففي الغالب أن المكان الذي تعاني فيه من هذه المشكلة يقع في أحد ثلاث أماكن:

  1. المنزل.
  2. العمل.
  3. المقهى.

بلا شك توجد بعض الأماكن الأخرى، و لكن أعتقد أن هذه هي أكثر الأماكن التي يحدث بها إنقطاع بالخدمة.

الصفة المميزة لهذه الأماكن -أو مكانك الخاص إذا لم يكن من ضمنهم- هي أن كثيراً ما يكون هناك شخص مسيطر على اتصالك بالإنترنت. لا بد أن قليلاً من الحيرة قد إنتابتك، أو فلنقل الذهول. كيف يسيطر شخص على الإنترنت بالمنزل؟! نعم يحدث كثيراً أن يكون الأب أو الزوج أو الشخص التقني الخبير بالتقنية هو الشخص المتحكم بالإنترنت في المنزل، بعلمك أو بدون علمك.

في حال كان إتصالك مباشراً بالإنترنت و لم تستطع الإتصال بالإنترنت فبإمكانك إستخدام الأمر ping و الذي تستطيع القراءة عنه في هذه التدوينة، في هذه التدوينة سنتناول النوع الآخر من المشاكل.

لنعد إلى موضوعنا الرئيسي، إنقطع عنك الإتصال و أنت تعلم بوجود أحدهم يدير الشبكة و يملك صلاحية قطع الإنترنت عنك، عندما تصل إليهم لتستفر تجد بعض الإجابات مثل

  • المشكلة في حاسبك و ليست من الشبكة.
  • الإتصال عندي يعمل لا أعلم لماذا لا يعمل لديك.
  • إنقطع الإنترنت حتى لدي، الجميع لا يستطيع الولوج إلى الإنترنت.
  • و من الممكن أن لا تجد أحداً لتستفسر عن سبب إنقطاع الإنترنت.

الشيء الذي سيحولك من مُستخدم حائر لا يعمل ماذا يحدث إلى شخص خبير بأصل هذه المشكلة هو الأمر Trace route.

يختلف مسمى هذا الأمر بين نظامي التشغيل ويندوز و لينكس، حيث يُسمى في لينكس tracreroute بينما يسمى في ويندوز بـ tracert. و نسبة لإنتشار إستخدام الويندوز الوطن العربي، و لأن مستخدمي لينكس غالباً أيضاً ما يكونوا من خبراء الشبكات و العارفين بنظم التشغيل فسأوجه هذه التدوينة لمستخدمي ويندوز. الأغلبية الساحقة.

لتنفيذ الأمر tracert تحتاج إلى أن تستخدم سطر الأوامر (Command Line) و الذي يتم إستدعائة بإحدى طريقتين:

  1. (طريقة سريعة) الضغط على علامة الويندوز و الحرف R (ق باللغة العربية) في نفس الوقت. ستظهر نافذة أكتب في موضع الكتاب cmd و أضغط على Enter.
  2. بدائية جداً و بما أنك في طريقك إلى الإحتراف، إستخدم الطريقة الأولى.

مرحباً بك في سطر الأوامر و لنستخدم tracert

هكذا تبدو شاشة سطر الأوامر. ربما ليست غريبة عنك.

الأمر tracert من شاشة سطر الأوامر

 

ما ستحتاج أن تكتبه على هذه الشاشة هو فقط كما يلي

 tracert google.com  

ثم الضغط على Enter بكل تأكيد. تنفيذ هذا الأمر يحتاج إلى وقت ما، فلا تتعجل حتى يظهر لك مؤشر سطر الأوامر بإنتظار كتابتك.
ستجد أن نتيجة تنفيذ هذا الأمر لديك متشابهة مع هذه الشاشة. لا تجعلك هذه الأرقام تتخيل أنك بحاجة إلى خبير حتى يفسرها لك، فبعد لحظات ستكون أنت الخبير الذي يستطيع تفسير هذه الأرقام.

شرح الأمر tracert

قبل أنت أخبرك عن كيف تستفيد من هذا الأمر لنتطرق قليلاً إلى ماذا يفعل الأمر tracert، مهمة الأمر tracert هو أن يظهر لك جميع الأجهزة التي تمر عبرها حزم البيانات حتى الوصول إلى الموقع المستهدف.

فعندما تكتب عنوان موقع ما، فإنك تطلب من هذا الموقع أن يرسل لك صفحته الرئيسية لتشاهدها لديك بالمتصفح. هذا الأمر  هو عبارة عن حزم من البيانات تمر عبر أجهزة من ضمنها بكل تأكيد الجهاز الخاص بالمسيطر على الشبكة أو فلنقل مدير الشبكة و الذي قد يكون المسؤول عنها بالعمل أو أخاك بالمنزل أو غيره.

عندما تربط الجملتين السابقتين فإن الأمر tracert يساعدك على معرفة الأجهزة التي تمر بها حزم البيانات، و تحديد موقع المشكلة بإستخدام  عنوان بروتوكول الإنترنت و الأربع أرقام بيساره.

و الشيءُ بالشيء يُذكر، ما هي هذه الأرقام الأربع التي بيسار عنوان بروتوكول الإنترنت و من تخص أرقام بروتوكول الإنترنت هذه؟

  • الرقم الأول من اليسار: رقم متسلسل يوضح ترتيب الجهاز من حيث زيارة حزم البيانات له. يبدأ من الرقم واحد و ينتهي عند الوصول إلى الموقع المراد أو الوصول إلى نقطة لا تستطيع حزم البيانات المواصلة منها.
  • الرقم الثاني و الثالث و الرابع من اليسار: عند الضغط على Enter لتنفيذ الأمر tracert فإنه يتم إرسال ثلاث حزم بيانات لكل جهاز إبتداء من جهازك و من ثم الأجهزة الوسيطة و إنتهاءً بالموقع المراد الوصول إليه.
    هذه الأرقام الثلاث تمثل أقل و متوسط و أعلى وقت للرحلة ذهاباً و إياباً بين حاسبك و هذا الجهاز.
  • عنوان بروتوكول الإنترنت: هو الرقم الخاص بالجهاز الذي مرت عبره حزم البيانات، و هو مهم لأنه هو الوسيلة الوحيدة لمعرفة الجهاز.

أنت الآن تستطيع تفسير هذه الشاشة و إستخدامها بطرق مختلفة. و لكن تبقت معلومتان أضيفها إليك.

حالات خاصة لتنفيذ الأمر tracert

  1. في بعض الحالات تضيع حزم البيانات المرسلة إلى الجهاز المعني، ربما تضيع الثلاث الحزم أو أحدها، على كل إذا ضاعت إحدى الحزم أو تأخرت في الوصول فإنك ستجد في موضع زمن الوصول علامة نجمة (*) بدلاً عن زمن الوصول. بإمكانك المحاولة مرة أخرى حتى تتأكد من أن هناك مشكلة فعلية بهذا الجهاز، فأحياناً فعلاً تضيع الحزم بين المسارات أو تسلك مسارات طويلة فيطول زمن رحلتها فيتجاهلها الأمر tracert.
  2. بعض مديري الشبكات -المحترفين بالطبع- بإمكانهم إيقاف هذه الخاصية في شبكاتهم، و بالتالي لن تحصل على معلومات تُفيدك و ربما تكون معلومات مغلوطة! يعتمد على مدى إحترافية مدير الشبكة بالتأكيد.

كيف تكتشف من يفصل عنك الشبكة الآن بإستخدام tracert

  • إذا كانت نتيجة تنفيذ الأمر tracert هي عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بحاسبك الشخصي فالمشكلة في حاسبك أنت.
  • إذا كانت نتيجة تنفيذ الأمر tracert تنتهي بعنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بموزع الشبكة أو الجهاز الذي يديره مدير الشبكة، فالمشكلة بلا شك لدى مدير الشبكة.
  • إذا كانت نتيجة تنفيذ الأمر tracert عناوين بروتوكل الإنترنت الخاصة بالأجهزة الوسيطة حتى تتعدى الأجهزة التي يديرها أو يملك صلاحية الوصول إليها مدير الشبكة، فالمشكلة تعدت هذا الشخص المسكين. حاول حلها مع شركة الإتصالات.

إذا تساءلت كيف تعرف عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بمدير الشبكة، فأبسط الطرق هي تنفيذ الأمر

 ipconfig 

على سطر الأوامر بحاسبه أو بالأجهزة التي يديرها. أما إذا كان يديرُ موزع شبكة (Router) فاستعن به أو بشخص ما للحصول على الإعدادات.

هكذا تكون قد أضفتُ إلى معلوماتك الشيء القيم الذي تستطيع إستخدامه عند أوقات الحاجة بكُل تأكيد. إذا أعجبتك هذه التدوينة و وجدت فيها ما يفيدك إضغط على زر إعجاب هنا  و أكتب كلمات بسيطة ليقرأها أصدقاؤك.

أتمنى لك يوماً سعيداً.

عن مصطفى الطيب

مصطفى الطيب
صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *