تقرير المشروع الأسبوعي في لمحة مع قالب عربي

هل تريد إعادة اختراع العجلة؟

لا يستغنى مدير المشروع عن قوالب إدارة المشاريع المصممة من قبل النظراء أو الجهات الرسمية لإكمال بعض الأعمال الروتينية والإبداعية أحياناً.

اجتماعات المشاريع الأسبوعية هي اجتماعات يقدم فيها مدير المشروع تقريراً عن حالة المشروع لأصحاب المصلحة المعنيين، بحيث أنك كمدير مشروع تضمن تحديث جميع الأطراف المعنية بالمشروع بنفس المعلومات، كما يعتبر الاجتماع الأسبوعي منتدى يطلب منه مدير المشروع الدعم لحل التحديات التي لم يستطع حلها أو بحاجة لصلاحيات أعلى.

برغم تسمية الاجتماع بالاجتماع الأسبوعي وهو الغالب في بيئات المشاريع ولكن هذا الاجتماع يُعقد أحياناً كل أسبوعين أو شهرياً وحتى يومياً في بعض الأحيان، وذلك يعتمد على عوامل متعددة مثل حالة المشروع وأهمية المشروع والمنهجية المتبعة هل هي تنبؤية (Waterfall) أم رشيقة(Agile).

يخصص مدير المشروع جزءاً من وقت عمله في إعداد التقارير، بالنسبة للتقارير الأسبوعية يجب إعدادها قبل وقت عرضها بيومين ثم تحديثها في نهاية اليوم السابق للاجتماع بالتغيرات الأخيرة، والسبب في ذلك يعود لأهمية إعلام الأطراف التي ستتحدث عنها في الاجتماع بسياق حديثك. فذلك يزيد من احتمالية عقد اجتماع فعال ويقلل من الأحاديث الجانبية وغير المرغوبة.

صورة لقالب التقرير الأسبوعي
صورة لقالب التقرير الأسبوعي

جسامة الجانب التصميمي الجمالي والإبداعي في التقارير توجب على مدير المشروع البحث عن أفضل القوالب، شخصياً أفضل القوالب التي تظهر الكثير بالقليل، وحبذا لو كان القليل هذا عبارة عن رسومات ونماذج بيانية.

نحن كعرب نعاني شح في القوالب العربية لإدارة المشاريع وبالتالي فمن الجميل مشاركة بعض القوالب التي يبنيها مدراء المشاريع مع نظرائهم.

مررت بقالب عربي صممه مدير المشاريع محمد بن هويشل وأعتبره قالب جميل وفعال لعرض تقرير المشروع الأسبوعي وهو قالب مفتوح قابل للتعديل بصيغة ppt لإجراء التعديلات اللازمة للتوافق مع مؤسستك.

علق أدناه وأخبرنا ما هي طريقتك في التعامل مع وإدارة تقرير المشروع الأسبوعي؟


قد يعجبك أيضا

الأكثر ضرراً: أصول العمليات التنظيمية أم العوامل البيئية للمشاريع

الأكثر ضرراً: أصول العمليات التنظيمية أم العوامل البيئية للمشاريع
ما رأيك؟ اترك تعليقاً أدناه


{"email":"البريد الالكتروني غير صحيح","url":"رابط الموقع غير صحيح","required":"بعض الحقول المطلوبة لم تتم تعبئتها"}

نجاح!

تنبيه!

خطأ!