أفضل و أرخص استضافة مدفوعة (تحديث 2017): 4 سنوات تحت الإختبار المتواصل

الإستضافة و جودة الإستضافة و أسعار الإستضافة. مواضيع أسئلة تحير من يرغب بإنشاء موقع لعمله أو شركته أو إنشاء مدونة أو موقع شخصي مثلما تحيرتُ قبل أكثر من 4 سنوات، إذا كنت ستدفع من أجل الحصول على إستضافة فمن الأفضل أن تكون الخدمة ممتازة.

مما جعل إختيار شركة الاستضافة المناسبة صعباً كثرة الشركات التي تقدم هذه الخدمة، و كثرة الشركات تعني كثرة الخدمات غير الجيدة، أي كثرة الفخاخ التي يجب عليك أن تتحاشاها. كما أن مقارنة الشركات و عروضها و مدى مصداقيتها أمر مكلف للزمن، و ربما مكلف للأعمال و ربما يؤدي للخسارة إذا ما قررت أن تجرب شركة لا تعرف عنها شيئاً أو طالعت عروضهم فقط.‌

هذه التدوينة تحتوي على رابط أفيليت، أي أنه سأتلقى عمولة في حال شرائك بعد النقر على الرابط. ما أشاركُه معك هو تجربتي الشخصية وما أكتبه يعبّر عن رأيي الشخصي عند استخدام المنتجات. لستُ مراجعاً إحترافياً للمنتجات بل أشاركك تجاربي كي تستفيد منها.

ما هي الشركة و كيف اخترتها؟

حينما قررت شراء استضافة مدفوعة قبل 4 سنوات، كان الأمر صعباً جداً، بذلت مجهوداً كبيراً في البحث و التقصي و دراسة العروض و جودة الخدمات و تجارب المستخدمين. لاسابيع كنت أقضي المساء في البحث و قراءة المواصفات التفصيلية و أسباب إختيار الاستضافة.

و بنهاية الأمر…. لكل مجتهد نصيب.

قررتُ شراء الإستضافة من إحدى الشركات. في هذه اللحظة التي تقرأ فيها هذه التدوينة فأنت تقرأها من خوادمها، لم أفارقها حتى اليوم ليس لشئ إلا لجودة الخدمة التي أتلقاها مع قلة الأسعار.

الشركة هي آي بيج (Ipage) أفضل و أرخص استضافة جربتها

أفضل استضافة آي بيج

خلال فترة تجربتي مع شركة آي بيج اختبرتُ تقريباً كُل ما ذُكر في عروضهم، عرفتُ كل ما يقدمونه فعلاً، كما أن فترة عملي في مجال مواقع الإنترنت أضافت لي خبرة في معرفة ما يرغب مشتري الاستضافة في الحصول عليه بالضبط.

إنه يرغب في استضافة رخيصة و بجودة عالية و لكن لا يعرف من أين يتحصل عليهم و كيف! هنا يُصنع الفارق بوجود تجربة سابقة مع ذخيرة معرفية، و بناء على هذه التجربة سأستعرض معك  أهم 9 نقاط ستؤثر على قرارك بشراء أي خدمة استضافة و كيف وضعُها في إستضافة آي بيج.

1- سرعة و سهولة الدعم الفني

تعتبر خدمات ما بعد البيع من أهم الخدمات التي يجب أن تتوفر في أي خدمة تُقدم. فما فائدة أن تحصل على خدمة حديثة جداً و لكنك لا تستطيع إستخدامها؟ يجب أن يوجد الدعم اللازم لحل جميع مشاكل المستخدمين، و قد وجدتُ أن شركة آي بيج تقدم خدمة دعم فني ممتازة جداً و كما ترغب أنت فعلاً.

وفرت إستضالدعم الفني آي بيجافة آي بيج خيارات متعددة للدعم الفني، وفقاً لسهولة الوصول أو ما تفضله ستجد الدعم الفني طوال اليوم و طوال أيام الأسبوع 24/7 كما يُقال. جربتُ طلب الدعم عن طريق الهاتف و البريد الإلكتروني و فتح التذاكر و  المحادثة الفورية.

وفق التجربة، لم أجد أفضل ولا اسرع ولا أوفر حلاً من المحادثة الفورية، إذا أرسلت بريداً إلكترونياً أو فتحت تذكرة فوقت الخدمة خلال 24 ساعة تقريباً، لماذا الإنتظار، إفتح محادثة فورية في اي وقت خلال اليوم و سيحاول محدثك أن يحل لك المشكلة فوراً. و في حال كانت مشكلتك معقدة سيخبرك بوقت حلها!. و الأجمل أن وقت الرد على المحادثة الفورية طوال سنوات تجربتي معهم يتراوح بين دقيقة إلى خمس دقائق. توجد حالات شاذة تتراوح بين رد فوري إلى إنتظار حتى ربع ساعة و لكن في نهاية الأمر ليست شيئاً مقارنة بإنتظار يقارب 24 ساعة.

2- المحافظة على الملفات بإستخدام النسخ الإحتياطي

من أهم الخدمات التي تقدمها شركة آي بيج، و لكن انتبه. خدمة النسخ الاحتياطي ليست مضمنة ضمن أرخص إستضافة، بإمكانك طلبها إذا كانت تهمك جداً. و لكن على كل حال في بداية إنشاء الموقع و خاصة إذا لم يكن موقعاً تجارياً فلا يوجد داع إلى شراء خدمة النسخ الإحتياطي.

أما عن تكلفة النسخ الإحتياطي، فسعره رمزي جداً، فقط 1 دولار شهري، إذا وصلت مرحلة الحاجة إلى النسخ الإحتياطي فالسعر رمزي جداً. إشتريتُ هذه الخدمة في أحد مواقعي و كنت أستخدمها بإحدى طريقتين.

يتم النسخ الإحتياطي تلقائياً للملفات بصورة يومية، لن تحتاج أن تزور موقعك يومياً لأخذ نسخ إحتياطية. في بعض الأحيان كُنت أحتاج إلى أن أتحصل على نسخة كاملة للموقع على حاسبي الشخصي لإجراء بعض التعديلات على الموقع فاستخدم  خاصية النسخ الإحتياطي الحصول على نسخة يوم معين و تحميلها كملف مضغوط.
استعادة الملفات في آي بيج

الطريقة الثانية التي أستخدم بها النسخ الإحتياطي في إستضافة آي بيج هي طريقة مفيدة جداً في حالة حصول مشكلة في تحديث محدد أو تغيير في ملف أنت تعرفه، كل ما عليك هو اختيار التاريخ الذي ترغب بإستعادة الملف منه و اختيار الملف المطلوب ثم الضغط على الإستعادة الفورية للملف المذكور لتتم الإستعادة فوراً و تُحل مشكلتك.

عادة يحدث هذا النوع من المشاكل في موقعك بعد إجراء التحديثات.

تتيح لك شاشة إستعادة الملفات إستعادة ملفاتك حتى من اليوم السابق و حتى سبع أيام سابقة، ولكن عند حوجتك إلى الرجوع إلى ملفات أقدم من ذلك بإمكانك طلب ذلك عن طريق المحادثة الفورية و سيقدمون لك الملفات المطلوبة عن طريقهم بكل ترحاب.

3- ما هو مدى إستقرار خدمة آي بيج؟

حساب شركة آي بيج ipageوفقاً للتجربة، خلال 4 سنوات تعرضت الخدمة للتوقف مرتان، المدة الأطول لمدة 6 ساعات و الأخرى لساعة تقريباً. 7 ساعات توقف إضطراري خلال اربع سنوات يعني أن الخدمة مستقرة بنسبة 99.98%، إنها نسبة مُمتازة جداً تقارب 100%.

عندما تعطلت الخدمة خلال هذه الفترة نشرت آي بيج عن طريق حساب الشركة في تويتر، تواصلت معهم على حسابهم بتويتر و تم الرد علي شخصياً، كذلك تم الرد على المحادثات الفورية بتوضيح تعرض مخدمات الشركة لعطل طارئ و أن العمل يجري لإصلاحه في أقرب وقت.

الوصول إلى هذه الدرجة من الإستقرار في مجال الإنترنت إنجاز كبير جداً و التعامل مع الأعطال (الدعم الفني) و التواصل مع العملاء بهذه الدرجة من الإحترافية من أهم ما يجعل العميل يتقبل الأعطال نفسها ما دامت في مدى معقول.

4- هل توجد صعوبات في إدارة الموقع؟

من المميزات التي جذبتني لإستخدام إستضافة شركة آي بيج الجودة، و من عوامل الجودة سهولة إدارة موقعك و تنصيبه دون أن تحتاج إلى التواصل مع الدعم الفني كثيراً.

شاهد هذه الشاشة الشارحة لنفسها بنفسها، كل ما ترغب أن تقوم به في تتوفر له أدوات تعمل أغلبها ببساطة و سلاسة. خطوة تلو الخطوة حتى تصل لمبتغاك.

شاشة إعدادات سهلة جداً و تحتوي على كل ما تحتاجه، توضع الأدوات الأكثر إستخداماً بالأعلى تلقائياً

ارخص استضافة لوحة التحكم

أدوات إدارة البريد و النطاق

لوحة التحكم في افضل استضافة

أدوات التسويق و إدارة حسابك الشخصي و أدوات إضافية، أدوات التسويق تتضمن الهدايا

لوحة التحكم في افضل و ارخص استضافة مدفوعة

تقارير تفصيلية عن الزوار، رائعة جداً لتحليل أداء الموقع

تقارير الاستخدام في استضافة آي بيج

إضافة مستخدمي FTP و تحديد صلاحياتهم و إزالتهم بسهولة كبيرة جداً

ارخص و افضل استضافة ftp

من داخل أداة إدارة البريد، بإمكانك إنشاء عدد لا محدود من عناوين البريد

إدارة البريد استضافة آي بيجسهولة رفع الملفات و التحكم فيها

رفع الملفات في آي بيج

5- سرعة إنشاء الموقع

لا يتطلب إنشاء الموقع في شركة آي بيج وقتاً، بإمكانك خلال دقائق الحصول على موقع يعمل بتصميم جيد بل و أن تضيف محتوى لموقعك و تعدل فيه. إذا كنت مبتدءاً فأتوقع أنك لن تحتاج إلى أكثر من ساعة حتى تهيء موقعاً تعريفياً كاملاً على إستضافة آي بيج.

عملية شراء النطاق و الإستضافة و إنشاء مدونة ووردبرس مثلاً و إختيار قالب جميل و إضافة أول تدوينة من الممكن أن تأخذ من وقتك 6 دقائق!

6- لماذا آي بيج أرخص إستضافة؟!!

قبل أن تبدأ بمقارنة الأسعار أحب أن أخبرك بأن هناك “خدعة” -إذا جاز تسميتها بخدعة- حتى تحصل على أكبر فائدة بأقل سعر، شاهد هذه المقارنة البسيطة في الأسعار أولاًَ. بعض الشركات تقدم أسعاراً أقل كلما طلبت مدة أطول.

الشركةإستضافة لمدة سنةإستضافة لمدة سنتينإستضافة لمدة 3 سنوات
آي بيج23.8823.8823.88
جودادي57.4857.4857.48
فاست كاو494949
بلو هوست107.495.483.4
جست هوست47.44233
1&171.88--
إن موشن125.88--

حسناً يا عزيزي، إليك الأمر، بعد مشاهدتك لهذه الأسعار لا بد أن السعر الأقل كما ترى هو سعر شركة آي بيج، و لكن..

هنا تأتي و لكن…

كيف تستفيد من هذا السعر إلى أقصى درجة، و لماذا سعر إستضافة آي بيج في متناول الجميع بهذه الطريقة (أقل من 100 ريال سعودي و أقل من 250 جنيه سوداني) ؟

تقدم شركة آي بيج  سعراً مخفضاً لأول إشتراك لك بالموقع، و هنا مهارة آي بيج التسويقية 🙂 يجب أن تعرفها ضمنياً أو تبحث عنها لتجدها مكتوبة بخط صغير أسفل إحدى الصفحات. يُعتبر سعر الإستضافة الرخيص هذا عرضاً ترويجياً، بعد مرور فترة شراءك الأولى يتحول سعر التجديد تلقائياً إلى أسعار أعلى و هي الأسعار الطبيعية.

كيف تقلب الطاولة على آي بيج 🙂 ؟

  •  عندما ترغب بإنشاء موقعك لأول مرة -أياً يكُن موقعك للتجارة أو الأعمال أو موقعاً شخصياً- لا بد أنك ترغب بتجربة شيء ما، فإذا ما نجحت إستمررت و إذا ما ما لم تسر الأمور ستأخذ قراراً آخر.
  • حاول أن تكُن المدة التي تطلبها من آي بيج أطول مدة إذا ما كانت فترة تجربة مشروعك طويلة أو أنك على يقين برغبتك في الحصول على إستضافة لثلاث سنوات على الأقل، أما إذا ما كانت فترة تجربتك قليلة فكُن حذراً، أطلب الفترة الكافية و لكن لاحظ أنه “ربما” تحتاج إلى أن تدفع بسعر أعلى لاحقاً.
  • لماذا قُلتُ “ربما”؟ لأن هناك حل بسيط بإمكانك إجراؤه لتفادي الدفع الأعلى، و هو بالتجربة أيضاً، إنتهت فترة شراءك الأولى للموقع و أنت على وشك أن تدفع الرسوم الأعلى يوجد حل بسيط. آي بيج لا تمنعك من شراء إستضافة أخرى كعميل جديد بالسعر الأقل، بكل بساطة إشترِ موقعاً آخر، أنقل إليه ملفاتك و قواعد البيانات، ثم أطلب نقل النطاق إلى إلى إستضافتك الجديدة.. هكذا فقط!
  • نقل النطاق يتطلب دفع رسوم، و لكنها شئ قليل مقارنة بالعائد، فالنطاق بعمر سنة واحدة تكاليف نقله حوالي 9 دولارات و تزيد رسوم النقل كلما زاد عمر النطاق و أهميته.

7- أكثر من 200 دولار هدايا فورية!!!

ليس بالخرافة، و لكن وراء كل عرض تسويقي خفايا سأكشف لك ما اكتشتفته.

هدايا مجانية من آي بيجتقدم شركة آي هدايا قيمة جداً إذا ما وافقت ما تطلبه، فهي تقدم لك:

  1. أدوات مجانية لتصميم موقعك: عندما تبدأ بإستخدام هذه الأدوات ستجد أن بعض المنتجات المدفوعة قد بدأت بالظهور لك، كُن حصيفاً ولا تقع في فخ شراء ما لا تحتاجه.
  2. 100 دولار كقسيمة لإعلانات أدوورد بشركة قووقل: بإمكانك إستخدام هذه القسيمة عندما تستهلك بالموقع مبلغ 25، عندها فقط تعمل القسيمة.
  3. 100 دولار كقسيمة لإعلانات بينج بشركة مايكروسوفت.
  4. نطاق com. مجاني.

8- فترة التجربة

رغماً عن كل هذه المزايا، يحدث قليلاً أن لا تسير الأمور معك كما يجب، ماذا تفعل حينها؟ و ربما أيضاً ترغب في أن تجرب إستضافة شركة آي بيج فقط، لك الحق في ذلك.

لك كامل الحق في أن تسترجع جميع مبالغك التي دفعتها (ما عدا تكلفة النطاق 15 دولار) و ستحتفظ بالنطاق أو تنقله إلى مكان آخر، فالنطاق غير قابل للإلغاء.

ضمان آي بيج

9- المواصفات التقنية لمختصي الحاسوب

ما توفره إستضافة آي بيج من ناحية المواصفات فهي تقدم خطة إستضافة في خادم مشترك كأدني خطة و هي التي أتحدث عنها في هذه التدوينة. هذه الإستضافة لها مواصفات أستطيع وصفها بسهولة بالممتازة مقارنة مع السعر، و لتحكم بنفسك هذه هي المواصفات مع تفسير الأمور المخفية منها:

  • مساحة تخزينية غير محدودة: لديها حدود في الحقيقة و قد تعديتها و تم التواصل معي لتقليل حجم الملفات بخوادمهم، و لكن عادة ما تكون هذه المساحة كافية لعمل المواقع في بدايتها.
  • تسجيل النطاق مجانا.
  • عرض النطاق غير محدود (Bandwidth): بالتأكيد محدود، و لكن يوفر لك عرض أكثر من كافي، لم أستطع الوصول إلى الحد الأقصى.
  • عدد إيميلات غير محدود: و كالعادة كُل شئ له حدود، و لكن طالما أن الإستخدام عادي أو فوق العادي قليلاً فلن تصل إلى الحد الأقصى.

المواصفات التقنية لآي بيج

لا بأس من عرض التجارب للمنتجات التي تثق فيها لتفيد غيرك، خلاصة 4 سنوات من العمل معهم في إستقرار و أداء عالي قلّما تجده في أسواق الإستضافة هذه الأيام، و على كل حال فشركة آي بيج شركة كبيرة لها وزنها.

شارك رأيك في هذه الإستضافة الأفضل و الأرخص، ولا تنسى أن تضع أسئلتك و استفساراتك بخانة التعليقات أدناه.


تحديث 15/2/2015


بعد نقاش صغير على تويتر مضمناً ذكر استضافة آي بيج مع احمد الحاج أول المعلقين على هذه التدوينة أدناه كان ردُّ فعل استضافة آي بيج هو متابعة الحوار و الرد عليه، هذا هو الدعم الفني الذي أتحدث عنه، متابعة آراء العملاء و الاستفادة منها و التفاعل شئ عظيم في معيار جودة الخدمة.

ipage feedback

تحديث 6-يناير-2017

كتجربة شخصية، مؤخراً واجهتُ بعض المشاكل مع إستضافة آي بيج المتعلقة بالتوفُّر، آخرها عدم توفر الموقع لساعة تقريباً.

هذا لا يعني أنه يجب ألّا تشترك في الموقع، هذه المعلومة فقط من باب الحرص على ايصال المعلومة الكاملة إليك. أما كتوصية شخصية إذا كنت تملك عملاً يتأثر بنسبة التوفُّر (مثل المتاجر الإلكترونية) فلا أستطيع أن أوصيك بالإعتماد على إستضافة آي بيج في الوقت الحالي.

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. أشكرك على المقال الرائع والمفصّل، جزاك الله خير.

    على الرغم من أنك أثرت الاهتمام بنقاط رائعة حول الاستضافة مثل uptime والنسخ الاحتياطية والدعم الفني وهي مميزات لا غنى عنها، إلا أنه كانت لي تجربة ليست جيدة معهم.

    قمت قبل فترة ليست ببعيدة بإدارة موقع لإحدى الشركات لفترة مؤقتة، وكان استضافتهم هي iPage ، أصدقك القول لم تكن التجربة موفقة.

    سرعة التحميل لشاشة الإدارة الخاصة بهم بطيئة جدا مقارنة ببقية الشركات، لقد تعاملت مع أكثر من 5 شركات استضافة ولم تواجهني مشكلة كما في iPage.

    قمت بالاطلاع على الشفرة المصدرية لشاشة الإدارة وهم يستخدمون مكتبة (YUI) Yahoo UI ، والتي توقف دعمها منذ العام 2014.

    ربما تكون خياراً رائعا إذا قاموا باستبدال شاشة الإدارة بأخرى مثل cPanel أو Plesk أو حتى غيرها من الحلول الجاهزة.

    لك خالص الشكر والتقدير على ما تقدمه.
    دمتم بود،،

    1. شُكراً لك أخي أحمد على هذا الرد الثري بالتجارب و المعلومات، أسعدتني يا رجل!

      كثيراً ما سمعتُ مطالبات بإستخدام cpanel كشاشة إدارة بدلاً عن شاشة ipage الخاصة، و التي لم أعاني معها أدنى معاناة.
      بطبيعة الحال تختلف تجارُب المستخدمين، و لكن لكونك خبيراً تقنياً أحببتُ أن أعرف أكثر عما حدث معك.
      وجدت أن حجم مكتبة YUI أقل من 100 كيلو تقريباً و هي مكتبة جافا سكربت أوقفت ياهو التطوير المستمر لها منذ 2014 كما تفضلت.
      تواصلت مع الدعم الفني الخاص بـ آي بيج لأستفسر عن هذا الأمر. فصرح بأن الإستضافة المشتركة لديها شاشة إدارة خاصة بشركة آي بيج بتطوير داخلي تسمى vdesk، و هي التي أرفقت صورها بالمقالة و ليست بها أي مشاكل معروفة.
      أما فيما يختص بالبطء، فلم يحدث لي قط، و لكن بالتأكيد لسبب ما واجهته، و بالتأكيد تجربتي لن تنطبق على الجميع.
      و أتمنى فعلاً إستبدال شاشة الـ vdesk بالـ cpanel. و لكن ربما يكون الحكم هو المبلغ القليل الذي يُدفع في مقابل الإستضافة المشتركة، من يدري!

  2. اشكرك على تقريرك الاكثر من رائع ولكن رايت انها تدعم myaql ولكن لم ارى php
    هل هذا يعني انها لا تدعم ؟
    واشكرك اخي الكريم

    1. لوحة التحكم باللغة الإنلجيزية و الدعم الفنّي كذلك.

      لا أعتقد أنه من الحكمة الإشتراك في إستضافة إنجليزية لمن لا يجيد أساسيات اللغة الإنجليزية على الأقل، لوحة التحكم كما في الصورة بسيطة ولكن تحتاج إلى معرفة باللغة الإنجليزية.

      مرحباً بك نايف

    1. وعليكم السلام ورحمة الله سيّد،

      مرحباً بك وشكراً لك على استخدام الرابط. أتمنى لك التوفيق في موقعك القادم.

      سُبحان من لا ينسانا ولا ينساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *