الإجابة على السؤال هل HTML لغة برمجة؟

عندما تبدأ شغفك بتعلم علوم الحاسوب كثيراً ما يذهب ذهنك إلى إتجاه البرمجة و إنتاج البرامج، و تبدأ بسؤال نفسك من أين أبدأ و ماذا أدرس، و يعتمد خيارك هنا غالباً على ما تسمعه من محيطك. و هنا نحن في مدونة عُلوم سوف نوضح لك – بإذن الله – كيف تعرف أن ما ترغب بدراسته هو لغة برمجة و ليس شيئاً آخر.

صورة توضيحية ل HTML
صورة توضيحية ل HTML

لغة البرمجة في مفهومها العام هي وسيلة يتم بها التخاطب مع الكمبيوتر و إفهامه بأن ينفذ أمراً معيناً نطلبه منه و ليتم ذلك التفاهم و لنسمي ما نتعلمه لغة برمجة لا بد من توفر الآتي:

  • لغة البرمجة لا بد أن يكون لها هيكلية محددة: فكيف ستتحدث مع من لا يفهم مفرداتك و ماذا تعني (جرب ذلك بالتحدث إلى القطط 🙂 )، فهم معاني المفردات و وجودها إبتداء ضرورة في أي لغة .
  • بإمكان لغة البرمجة التحكم في ( أو بعض ) تصرفات الحاسب : أهم مهمة للغة البرمجة هي القيام بهذا الأمر و من دون أن تتحكم بتصرفات الحاسب فلن يكون بإمكانك إنشاء برنامج بإستخدام لغة البرمجة.

الآن بعد أن عرفت الصفات الأساسية للغة البرمجة، أحب أن أؤكد من مدونة عُلوم لك أن HTML ليست لغة برمجة، و بالتأكيد إطلاق الأحكام ليس جزافاً و إنما بالعلوم، و لتقتنع بذلك يجب أن تعرف النقطتان التاليتان:

  • تترجم HTML في العربية إلى “لغة توصيف النص التشعبي” (ترجمة ليست سلسلة) و لكن في معنى الكلمات تجد المفتاح. إذ تعنى تنظيم طريقة عرض المحتوى، بمعنى آخر التحكم في تنسيق عرض الكلمات مثل ما تفعله عند الإنتهاء من كتابة تقريرك على برنامج الوورد مثلاً.
  •  ما تستطيع فعله بإستخدام HTML و المهمة الوحيدة لها هي توصيف طريقة عرض المحتوى ، و لا تستطيع أمر الحاسب بأن يقوم بمهمة معينة حتى و إن كانت حساب ناتج جمع 1+1.

لذلك عندما تقرر أن تدرس لغة برمجة ما، إياك و أن تقع في فخ “أرغب في أن أتعلم لغة البرمجة HTML” 🙂 .

اظهر المزيد

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى