شاهد خفايا جامع نفايات الجافا Garbage Collector

منذ بدايات تعلمي للجافا أخبرني أستاذي بأن لا أشغل بالي كثيراً بما يحدث بذاكرة الحاسب العشوائية عندما أكتب شفراتي البرمجية.

عندما تبدأ تعلم البرمجة و قبل أن تعلم ماذا توفر لك لغة البرمجة يعمل الخيال عمله، كلّ شخص يتوقع شيئاً معيناً قد يستطيع الحاسب فعله، أما لدي فكان خيالي يذهب في إتجاه التحكم الشامل في معدات الحاسب عن طريق أسطر البرمجة. مثل أن أجعل الذاكرة تنمحي تماماً أو أن أجعل الحاسب يعمل بأمر برمجي عن بعد و غيرها من الأفكار.

لن أقول أنها أحلام واهية لأن أغلبها كان قابلاً للتطبيق..

من هذه الأحلام كان التحكم في الذاكرة من الأماني لذا عندما علمتُ بأن هناك شيئاً ما في لغة الجافا يؤدي ما كنتُ أتوقع أني أستطيع القيام به لم أنسى إسمه منذ أن سمعته..

إنّهُ جامعُ النفايات Garbage Collector

إسم جامع النفايات ربما يكونُ مُبهماً إلى حد ما، بلا شك، و لكنّهُ يصف ما ما يفعلهُ فعلاً، إنه يجمع “مخلفات” المتغيرات التي يعرفها المبرمج أو البرنامج.

بإختلاف نوع النفايات طبعاً.

لن تستطيع أن تتخيل حياتك البرمجية و أنت تستخدم الجافا و جامع النفايات مشغولٌ عنك، كلما عرّفت متغيراً يجب أن تضع ببالك أن تحرر الذاكرة من هذا المتغير فور ما تنتهي حاجتك له!

ليس بهذه البساطة أيضاً، فعندما يحتوي البرنامج على عدة أصناف Classes فيجب أن تتأكد أن هذا المتغير لن يتم إستخدامه في أي صنف آخر أو أي مكان من البرنامج حتى تستطيع تحريره، و كنتيجة حتمية لن يعمل البرنامج كما يجب إذا أخطأت في متغير واحد.

جامع النفايات يؤدي مهمة محددة عن طريق عمليات معرّفة مسبقاً للتخلص من المتغيرات و الأصناف و الدوال التي تم تعريفها و لم يعد البرنامج بحاجة إليها حتى نهاية تنفيذه، كما يُدير جامع النفايات إحلال المتغيرات في مكانها الصحيح بالذاكرة لتوفير ذاكرة أكثر و برنامج يعمل بكفاءة أكثر.

من الجميل بلا شك مشاهدة كيف يعمل جامع النفايات، و هذا ما ستستطيع مشاهدته اليوم.

إخراج جامع النفايات من مخبئه

 

لمشاهدة كيف يعمل جامع النفايات إتبع الخطوات التالية

  1. إفتح شاشة سطر الأوامر Command Line عن الضغط على علامة ويندوز و الحرف R في نفس الوقت و اكتب cmd ثم اضغط موافق.تشغيل سطر الاوامر لجامع القمامة
  2. إنتقل إلى مجلد bin في بيئة الجافا عن طريق الأمر cd.
    cd C:\Program Files\Java\jdk1.7.0_80\bin
  3. شغل آلة جافا الإفتراضية JVM عن طريق تنفيذ الأمر Jvisualvm
    تنفيذ امر jvisualvm
  4. إنتظر قليلاً لإكتمال فتح شاشة آلة جافا الافتراضية ثم إنتقل إلى Pluginsفتح نافذة Plugin
  5. إنتقل إلى شاشة available plugins ثم إختر جامع النفايات visual GC ثم اضغط على تنصيب Install أسفل الشاشة.اختيار جامع القمامة
  6. إضغط على التالي ثم انتظر إكتمال التنصيبتنصيب جامع القمامة
  7. بإكتمال التنصيب إضغط على إنهاءنهاية تنصيب جامع القمامة
  8. عُد إلى الشاشة الرئيسية لآلة جافا الإفتراضية ثم اختر جامع النفايات المرئي Visual GCالانتقال الى جامع القمامة

 

هكذا تستطيع مشاهدة الذاكرة التي يديرها جامع النفايات و الأقسام التي يستخدمها و أحجامها كما تستطيع متابعة ماذا يحدث عند تشغيل احد البرامج!

مثلاً، هذا ما حدث عند تشغيل برنامج نتبينز Netbeans

شاشة جامع القمامة

بكل تأكيد تبدو هذه الأقسام مبهمة، إذا لم تكن تعرف ما هي هذه الأقسام و كيف يعمل جامع النفايات تابع مدونة علوم حتى أكتب فيها عن طريقة عمل جامع النفايات.

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق