ما هي لغات البرمجة (في 3 دقائق)

ما الذي تشعر به عندما تُحاط بمجموعة من المبرمجين و أنت لا تعرف ما هي البرمجة؟

أشعر أن هذا السؤال يعاني نقصاً باللباقة و لكنها الحقيقة المجردة.

أصبحت البرمجة جزءاً من أغلب الأعمال في العالم الآن و من النادر و أقرب إلى المستحيل أن تجد من يستطيع أن يكمل يوماً كاملاً دون التعامل مع أحد البرامج.

على الأقل في المدن طبعاً..

ولكن التعامل مع المبرمجين عالمٌ آخر، و التفكير في البرمجة و طريقة عملها سؤال مشروع لكل شخص ذو تفكير عقلاني و صاحب رغبة في كشف أسرار الأشياء.

إذا لم تكن تعرف ما هي البرمجة، فأنت في المكان الصحيح لتتعرف اليوم على أهم المعلومات التي ستحولك من سائل “ما هي البرمجة” إلى “أعرف ما هي البرمجة”.

لا أحبذ سرد التاريخ عند التعريف بالمفاهيم، لذا سأنقلك إلى عالم افتراضي يضع لك النقاط فوق الحروف بسرعة.

إتصال من المريخ يشرح البرمجة

لا يمكنك ذكر البرمجة إلا و هي قد اقترنت بجهاز ما، فالبرمجة لا تتعلق فقط ببرمجة البرامج القابعة بالحواسيب. بل تتعداها إلى الهواتف المحمولة و الآلات الحاسبة و أجهزة التخدير بالمستشفيات و تخطيط القلب و تحليل الدم و إطلاق الصواريخ إلى الفضاء و الكشف على أعطال السيارات و تشغيل الغسالات بالمنازل أيضاً.

أرجو منك الآن أن تغض الطرف عن نوع الجهاز الذي ستتم برمجته، و لنعتبر أن هذا الجهاز هو كائنٌ قادمٌ من كوكب المريخ بإمكانات تفوق الوصف، و من الجميل أن هذا الكائن مسالمٌ جداً و لكن المشكلة تكمن في عدم قدرتنا على التعامل مع هذا الكائن.

حتى نستغل إمكانات صديقنا المريخي فلا بد لنا أن نستطيع التفاهم معه، هذا التفاهم لا بد أن يتضمن طريقة لإصدار الأوامر التي يستطيع المريخي فهمها و تقبلها، أليس كذلك؟

من طبعِ الإنسان أنّهُ يُحب الراحة و إستغلال الموارد

إجتمع علماء أرضنا و أخرجوا لنا قائمة من الأوامر المجربة يستطيع صديقنا المريخي فهمها و تنفيذها بطريقة صحيحة.

شكراً لعلماء الأرض، فقد وفروا لنا لغة برمجة للكائن المريخي.

لغة البرمجة تمثل وسيلة أمر و إتصال و تواصل مع الطرف الآخر (الحاسب، الجوال، السيارة الإلكترونية أو غيرها).

لماذا توجد لغات برمجة كثيرة و مختلفة؟

بعد البحث وجدنا أن الكائن المريخي يستطيع إجراء الجمع و الطرح، و عندما حاول أحد البشر إعطاءه أمر الضرب لم ينفذه، فاستشطنا غضباً لأن هذا الكائن عديم الفائدة أو أنه قد أصابه عطبٌ ما.

ولكن الحقيقة هي أن المريخي عندما وُلد لم تكن له جينات تُساعده على إجراء عمليات الضرب!

الجملة التالية تفسر لك الكثير جداً في طريق معرفتك بالبرمجة…

ما حدث بين المريخي و البشري يوضح أن الكائن المريخي و إن كان قادماً بقدرات خارقة في كوكب الأرض إلا أنه ليس كاملاً بالتأكيد و له نواقص و عيوب، وكذلك إمكانات لغات البرمجة تختلف كما ستختلف إمكانات الكائنات التي تزور الأرض.

و بإختلاف إمكانات هذه الكائنات و قدراتها و أماكن نشأتها تختلف لغاتها و طرق التخاطب معها و قائمة الأوامر التي تستطيع تنفيذها.لغات برمجة مختلفة

فلنفارق صديقنا المريخي، وفقاً لقدراته فقد أدى المهمة المطلوبة منه ?

نسبة للإختلاف بين لغات البرمجة (طرق التواصل مع الأجهزة) و إختلاف الأجهزة تختلف إمكانات اللغات، لذلك تجد أن المبرمجين يختلفون في معارفهم، فبعضهم ممن يتعامل مع تطبيقات الجوال تجده يتحدث عن لغة البرمجة جافا أو سي شارب لأنه يستطيع عن طريقها أمر الجوال.

أما من يعمل في مجال مواقع الإنترنت فتجده يتحدث بلغة php و ASP.net لأن لغات البرمجة هذه تستطيع أمر الحاسب بإنشاء مواقع… و على ذلك قس.

قبل النهاية بقليل، إطلع على تعريف ويكيبيديا للغة البرمجة

تعريف ويكيبيديا للغة البرمجة

إذا وضعت في اعتبارك هذه المفاهيم فقد فهمت لغة البرمجة تماماً، فلغة البرمجة هي وسيلة تواصل بين المبرمج و الجهاز الذي يعمل على برمجته، كما أن لغات البرمجة لها إمكانات مختلفة و أوجه قصور، لذا توجد لغات برمجة مختلفة لتنفيذ مهام مختلفة و التواصل مع أجهزة مختلفة… فالكمال لا وجود له.

اظهر المزيد

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

‫9 تعليقات

  1. لقد أجدت وأحسنت في التعريف أستاذ مصطفى و أبارك لك في الشهر الفضيل
    أعاده الله علينا والأمة في أحسن حال

  2. السلام عليكم
    انا ادرس حاسبات ونظم المعلومات الادارية
    عاوز اكون محلل نظم ابدا اذاى
    وجزاك الله كل خير

    1. وعليكم السلام ورحمة الله أشرف،

      أولاً أنت في مكان مناسب لتصبح محلل نظم معلومات. ركّز على دراستك جدّاً.
      ثانياً بإمكانك الإطلاع على بعض الشهادات المتخصصة في تحليل النظم مثل PMI-PBA.

      كل التوفيق لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى