☄ عاجل

كيف تختار لغة برمجة تخدمك مثل مارك زوكربيرج

هل احترت كثيراً في لغة البرمجة التي يجب أن تتعلمها؟ كذلك كنتُ مثلك. لذا فإني أتفهم هذه الحيرة تماماً و اليوم أحببتُ أن أضع بين يديك ما يُزيلُ عنك تلك الحيرة.قلة الخيارات أحياناً تكون سبباً لنجاح عديد من الأشخاص، فقلتها ربما تمثل معنى أجمل و هو أن تكون محدداً لجهودك في مكان محدد، و إن قل هذا الجهد فبعد سنوات من العمل تصل إلى مبتغاك كأفضل ما يكون.

و على النقيض تماماً فكثرة الخيارات إذا لم يكن الإنسان حاسماً في قراراته غير متردد فإنها تسبب ضياعاً لمجهوداته و زمنه بين تجربة هذا و ترك هذا و التفكير الكثير في الخيارات الموجودة و أيها يسلك!

لغات البرمجة -لحسن أم لسوء الحظ! – مثال حي للتنوع الكبير جداً و الكثرة الكافية لأن تُشتت ذهن الراغب بتعلم لغة برمجة، فيضيع كثيراً من وقته في التجارب و التفكير و الإستماع لآراء الخبراء أكثر مما يجب.

لغات برمجة مختلفة

عندما كنتُ أفكر في اعتماد لغة برمجة ما لأتعلمها، كانت الأسئلة التي تدور في ذهني

  • ما هي لغة البرمجة المطلوبة بالسوق؟
  • ما هي لغة البرمجة التي تستطيع فعل كُل ما أستطيع؟
  • ما هي أفضل لغة برمجة؟

قد تبدو هذه الأسئلة عامةً جداً و غير صحيحة من حيث طريقة السؤال، ولكنها الأسئلة التي دارت في ذهني في ذاك الوقت و هي أيضاً حسب علمي تدور في ذهن الكثيرين.

بل هي مفتاح الإجابة على تساؤلاتك و التخلص منها…

خارطة الطريق لإختيار لغة البرمجة

بدءاً من النهاية، فقد إستفضتُ في الإجابة على السؤال ما هي أفضل لغة برمجة في تدوينة كاملة أنصحك بقراءتها ثم العودة لإكمال هذه التدوينة. إختصاراً فإن السؤال نفسُه مُضلل! الأفضلية المُطلقة لا توجد، و لكن بالإمكان المقارنة بين لغات البرمجة في صفة معينة ثم إطلاق الحكم بناء على ذلك.

أما أفضلية لغات البرمجة من حيث الطلب في السوق فسؤال منطقي، عادة يختلف بإختلاف الوسط و البيئة التي يرغب المتعلم بالعمل فيها.

إختلاف الطلب على لغات البرمجة يماثل إختلاف لغات البرمجة في العالم، ففي كل منطقة جغرافية أو مدينة أو مجموعة مدن تجد أن هناك لغة برمجة مطلوبة بشكل أكبر، و العوامل التي تؤثر على أكثر لغات البرمجة طلباً كثيرة.

هذه حيلة بسيطة  لتتأكد من الطلب على لغة برمجة معينة

  1. إشترك في موقع linkedin.com إذا لم تكن مُشتركاً ثم افتح الموقع.
  2. في خانة البحث اكتب اسم لغة البرمجة التي ترغب بالبحث عنها لتظهر لك قائمة منسدلة بالأسفل.
  3. إختر من القائمة المنسدلة “وظائف تحتاج إلى مهارة لغة البرمجة التي اخترتها لتظهر لك الوظائف التي تطلب أن يعرف المتقدم إليها لغة البرمجة تلك.
  4. رتب نتائج البحث وفق تاريخ نشر الوظيفة.
  5. لاحظ معدل نشر الوظائف التي تطلب لغة البرمجة التي ترغب بتعلمها، و يفضل أن تقارن المعدل لمدى طويل (6 شهور أو عام مثلاً).

هذه أمثلة بسيطة و لكنها معبرة عن معدل الطلب على لغات البرمجة (Java, Python, SQL, Asp.net)

التساؤل عن لغة البرمجة التي تفعل كُل شيء له إجابة مميزة..

لا توجد لغة برمجة تفعل كُل شيء يا صديقي، و إنما لغات البرمجة متخصصة إلى حد ما.

لغات البرمجة كغيرها من الكائنات، لا تستطيع لغة برمجة أداء كُل شيء يتعلق بالحوسبة، لا بُد من وجود قصور في مكان ما، لذا كثيراً ما تجد أن المشاريع الكبيرة تُستخدم بها أكثر من لغة برمجة، مثلما استخدم مارك زوكربيرج في الفيسبوك php و python.

لذا فإن بالإمكان تقسيم لغات البرمجة إلى أنواع وفقاً للمجال الذي تخدمه، و يجب عليك قبل أن تحدد لغة البرمجة التي ترغب بتعلمها أن تحدد المجال الذي ترغب بالعمل به، ستتعرف إلى المجالات في التقسيمات التالية و لكن تذكر، إذا أراد مارك زوكربيرج أن يكون مشروعه في مجال قواعد البيانات فتأكد تماماً أن اختياره للغة python أو php لن يكون الخيار الأمثل.

أنواع لغات البرمجة مقسمة وفقاً لمجالها

  • لغات برمجة برامج سطح المكتب: C# , C++ , Java , VB.
  • لغات برمجة تطبيقات الإنترنت: PHP , Javascript , java , python , Rupy.
  • لغات برمجة الجوالات: Swift , java , C# , Lua , Objective-c.
  • لغات التنقيب عن البيانات: R , Python , SQL , Java , SAS , Perl.

ختاماً، لا تجهد نفسك كثيراً في التفكير عن أفضل لغة برمجة، بل إختر اللغة المناسبة لكن بعد تحديد مجال البرامج التي ترغب بإنتاجها أولاً، ثم حدد لغة البرمجة المناسبة للسوق الذي ستنتج به برامجك بعد إجراء الخدعة البسيطة التي ذكرتها لك. بعد ذلك لا تضيع دقيقة واحدة في التفكير، بل ركز جهدك في التعلم و العمل فقط.

عن مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

7 تعليقات

  1. لماذا لم تذكر ال html فى الموضوع ؟
    ولاحظت ذلك فى مواقع اخرى هل اصبحت لغة ميتة بحلول عام ٢٠١٦ وقرب انتهائه ؟؟؟
    ولك جزيل الشكر مسبقا

  2. انا شايف ان الجافا مشتركه في كل الاحوال
    هل ده معناه انها اللغه الانسب اللي ابدأ بيها علشان اختار بعد كده المجال اللي انا عايزه ؟؟؟؟

    • ليس بالضرورة أيمن، ولكن على كل لأسباب متعددة منها سهولة تطبيق مبادئ البرمجة الشيئية ووضوحها في الجافا فإنها معتمدة لدى كثير من الجامعات لتعليم مبادئ البرمجة الشيئية (OOP).

      بإمكانك إعتمادها كأحد الخيارات المناسبة لتعلم البرمجة.

  3. Yaroub Ali

    شرح وافي جداً.. أريد أن أعرف بعض الأمور عن لغة python..فلا أملك أدنى معلومات عنها.. أرجو المساعدة وشكراً لمجهودكم الرائع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *