الخوارزميات

هل للخوارزميات علاقة بعلوم الحاسب؟

     لا يوجد إنسان على وجه البسيطة يحب التعقيدات – بطبيعة الحال – لذلك دوماً عندما تواجه إحدى التعقيدات أمامك فستتسائل .. هل يجب أن أخوض غمار هذه التعقيدات؟ هل تستحق؟ فإذا كانت الإجابة بنعم و لأقصى درجة فسوف تمضي حياتك كلها بهذه “التعقيدات” لأنك “إقتنعت بضرورتها”، و إلا تجاهلتها أو درت حولها.

  • لذا عندما نأتي إلى علم الخوارزميات في مدونة علوم، فإننا نعلم تماماً أن الخوارزميات ليست بهذه البساطة – كما أنها ليست صعبة – لكني أعتبرها علم حل التعقيدات. فإذا اردت أن تبدأ بدراسة شئ ما فيجب أن تُقنع نفسك بضرورة دراسته حتى ترتضي أن تبذل جهدك لتتعلمه.
  • فإذا عدنا إلى عنوان التدوينة، هل للخوارزميات علاقة بعلوم الحاسب؟ سأقول أن للخوارزميات علاقة قوية بالحياة عموماً و أنت شخصياً تقوم بعمليات تحليل للخوارزميات ربما بصورة يومية، بل و تقوم بإنشاء خوارزميات جديدة بعد تحليلها، لا تتعجب من ذلك. سوف نرى ذلك لنصل إلى إجابة العنوان.رمزية للخوارزميات
  • تتحرك يومياً من منزلك إلى العمل أو إلى السوق، تعلم أن يوم الإثنين سيكون الطريق (أ) مزدحماً و يوم الجمعة سيكون الطريق (أ) بلا إزدحام، فستقرر أن يوم السبت لن تسلك الطريق (أ) حتى تصل إلى هدفك بأسرع وقت، و لكنك ستسلك نفس الطريق يوم الجمعة لأنه يحقق هدفك في الوصول السريع، في الواقع هذا تحليل جيد لخوارزمية الوصول إلى العمل. و على ذلك قس أن كل شئ تملك به الخيارات حتى تصل إلى هدف محدد بإمكانك أن تطبق بعض علوم الخوارزميات.
  • أذكر تماماً ذلك اليوم الذي تحداني به أحد الأصدقاء في لحظة مرح في إحدى الألعاب على الإنترنت و التي كانت بسيطة جداً، وفقاً لمفهومه تعتمد على الحظ، فهي تعتمد على محاولة إيجاد رقم ضمن أعمدة مرقمة، و إذا فشلت ستُخبرك اللعبة أن الرقم المطلوب أكبر أم أقل من إختيارك – علماً أن الأعمدة مرتبة تصاعدياً – فكان يتعجب من سرعة وصولي إلى الحل !!! فشرحت لهُ أن هذه اللعبة هي الحالة المثالية لتطبيق خوارزمية البحث الثنائي. نعم نعم … حتى في الألعاب 🙂 .رمزية للخوارزميات
  • إذن ما هي الخوارزمية : الخوارزمية هي مجموعة من الخطوات المحددة و التي إذا أدخلنا بها معطيات محددة ستقوم بإعطائنا نتائج محددة بناءاً على هذه المعطيات.
  • هل للخوارزميات علاقة بعلوم الحاسب : هل تحس الآن أن بعض الأفكار تكونت برأسك عن أهمية الخوارزميات بعلوم الحاسب؟ أحب إخبارك أن من أهم أماكن تطبيق علم الخوارزميات هي نظم التشغيل (الويندوز و اللينكس و غيرهما) و المعالجات، كما يتم تطبيق الخوارزميات أيضاً بذواكر الوصول العشوائي ( RAM). فكر قليلا و ستعلم أن كل هذه الكائنات تحتاج أن تختار أفضل طريقة حتى تنفذ أمراً ما.
  • هل تعلم أنك عندما تستخدم محرك البحث قووقل، تكتب ما تريد و تضغط على بحث تقوم بتنفيذ خورازمية أو خوارزميات بحث تبحث لك عن ما تريد خلال أجزاء من الثانية؟؟ نعم إنّهُ علم الخوارزميات.
  • هل سمعت أحد الموظفين يتذمر من بطئ نظام ما عند إجراء عملية البحث؟ غالباً ما تحل المشكلة بتحليل خوارزمية البحث، و هكذا نرى أنه كلما كان حجم البيانات أكبر و كلما كان التطبيق أو البرنامج أكبر و زاد عدد المستخدمين، كانت حوجتك إلى علم الخوارزميات أشد.
  • فإذا كنت تسعى إلى الفوز بالمسابقات البرمجية أو تسعى إلى إصدار برنامج مميز يؤدي مهامة بفعالية فإننا في مدونة علوم نؤكد لك أن علم الخوارزميات سيكون عوناً كبيراً لك في طريق النجاح.
الوسوم

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *