برمجةجافا

شركات كبيرة تستخدم لغة جافا على عكس توقّع الكثيرين

أيهم تتوقع؟ أمازون أم قووقل أم لنكدإن؟

يدور حديثٌ كثير حول استخدام لغة الجافا و شعبيتها، المهم في الأمر أن هذا الحديث قد يؤثر على من يرغب بتعلم الجافا.

ما عدا ذلك فهناك حزبان: حزبُ مبرمجي الجافا و هم مستخدموها و مشجعوها، و الحزبُ الآخر هو حزبُ اللغات الأخرى و الذين يرون في لغاتهم قدرات و فرص لا توجد بالجافا.

بعيداً عن هذا و ذاك، الحقيقة المطلقة هي أن الجافا منذ أمد من أكثر لغات البرمجة شعبية وفق إثباتات لا يمكن تجاوزها، أما عن استخدامها التجاري و في كبرى الشركات فستتعرف على شركات كبيرة تستخدم لغة الجافا في أعمالها.

شركات تستخدم لغة الجافا

1. أمازون – Amazon

ذكر آنكت مشرا أحد الذين عملوا في شركة أمازون خلال العام السابق أن شركة أمازون تستخدم لغة البرمجة جافا في الخدمات الخلفية Back-end services مع لغات أخرى مثل c/c++ مع وجود توجه إلى استخدام جافا بصورة أوسع.

2. إي باي – eBay

كشف كبير مهندسي البرمجيات السابق بشركة إي باي فارهانق كساي عن لغة البرمجة المستخدمة بتطبيقات الويب بشركة إي باي ذاكراً بأنها لغة الجافا.
ليس هذا فقط، بل يتم إستخدام لغة الجافا في الخدمات الخلفية كذلك بإستخدام بيئة العمل Turmeric.

3. قووقل – Google

من داخل شركة قووقل، مهندس البرمجيات روبرت لوف تعجب من التفكير في استخدام لغة برمجة غير الجافا في الأنظمة الكبيرة.
لم ينسَ كذلك ذكر بعض الأسباب التي تدعو لاستخدام جافا داخل قووقل مثل الأداء و الأدوات المساعدة للمبرمج الكثيرة و التزامن.

4. وولمارت – Walmart

شركة وولمارت من الشركات التجارية حول العالم. بإمكانك الإطلاع على موقعهم والذي يقدم خدمة بيع المنتجات، بإستخدام أحد المواقع لتحليل موقع بوولمارت وجدتُ أن الجهة الخلفية Back-end تم تطويرها بإستخدام لغة الجافا.

5. أوراكل – Oracle

شيءٌ غريب… أليس كذلك؟ سابقاً كان يُقال بأن أرواكل تستخدم لغة الجافا في نظمها، الآن ليس هذا فقط، بل أواركل تملك الجافا بعد شراءها شركة صن مايكروسستم.

6. لنكدإن – LinkedIn

موقع الوظائف الشهير لينكدإن، من أشهر المستخدمين للغة جافا والذين يعتمدون عليها كثيراً. ذُكر في إحدى التدوينات المدونة الرسمية للنكدإن في العام 2008 أن 99% من لينكدإن جافا !!! إعتمادية على الجافا إلى درجة بعيدة.

ليس هذا فقط، شاهد إستخدام لغات البرمجة المختلفة في أكبر المواقع العالمية للشركات المشهورة، ستجد أن الجافا من أكثر لغات البرمجة إنتشاراً و استخداماً لظهورها في 7 مواقع.

شركات تستخدم لغة البرمجة جافا
شركات عالمية تستخدم لغة جافا

هذه القائمة من الشركات التي تستخدم لغة الجافا ليست قائمة شاملة، ولا تُثبت شيئاً سوى أن لغة الجافا ما زالت لغة شائعة و إحلالها ليس بالأمر القريب، أي أنها لغةٌ ما زال لها مستقبل.

الوسوم

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *