الرئيسية / الشبكات / ما هو عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address) ؟

ما هو عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address) ؟

بعد أن إستخدمت الإنترنت كثيراً في تصفحاتك و بيعك و شرائك و الكثير من المعاملات لا بد و أن تلك الكلمة مرت على آذانك [عنوان بروتوكول الإنرنت] [IP Address]، في هذه التدوينة سأستخدم الترجمة العربية لذا إحفظها جيداً [عنوان بروتوكول الإنترنت].

  • هل فكرت يوماً في عدد المواقع الموجودة على الإنترنت؟ و هل فكرت يوماً ماذا يحدث عندما تكتب على متصفحك عنوان مدونة عُلوم ؟ هل هو نوع من السحر يجلب تلك الكلمات و الصور أمامك أم أن هناك شيئاً يحدث لجلبها؟!!!. لن نتحدث اليوم عن ماذا يحدث و لكن أخبرك أن أهم عنصر لإكمال عملية إظهار أي موقع أو حتى للسماح لك أنت شخصياً عزيزي بأن تتصفح هذه التدوينة هو عنوان بروتوكول الإنترنت.
  • هذا ما ذُكر على موقع ويكيبيديا عن عنوان بروتوكول الانترنت
    عنوان بروتوكول الانترنت
  • رزمية للآي بي
    رمزية للآي بي

    يبدو أن ساعي البريد سيرافقنا اليوم أيضاً بعد مساعدته لنا في تدوينة عن أساسيات التشفير، و السبب هو أن عملية التصفح في الإنترنت تشابه بشكل كبير نظام عمل إرسال البريد. بعد أن أعددت كوب القهوة و جلست أمام شاشة حاسبك أو جوالك و قمت بكتابة عنوان مدونة علوم، هذا يعني بالضبط أنك قمت بكتابة عنوان بروتوكول الإنترنت لهذه المدونة، فعندما تقوم بكتابة العنوان القابل للقراءة مثل oolom.com يتم تحويله إلى رقم بروتوكول إنترنت مثل 127.0.0.1، بمعنى آخر أنك قد سلمت ساعي البريد رسالة مكتوب بها عنوان الشخص الذي تم إرسال الرسالة له، و لا ننسى أن الرسالة موجود بها رقم المرسل أيضاً، بمعنى أن عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك أيضاً سيتم تضمينه في الرسالة.

  • كل كائن موجود على الحقيقة لهُ عنوان يتم الوصول إليه عبرهُ، في فضاء الإنترنت يُمثَّل هذا العنوان بعنوان بروتوكول الإنترنت، و كل كائن متصل بشبكة الإنترنت لا بد أن يتحصل على عنوان، و إلا ببساطة لن يستطيع الإتصال بالإنترنت. الإنترنت عبارة عن شبكة من الإتصالات تتم بها مراسلات و من دون عنوان بروتوكول الإنترنت لن تستطيع إكمال أي مراسلة.
  • رمزية للشبكات
    رمزية للشبكات

    الهيكل العام لعنوان بروتوكول الإنترنت الحالي تتكون من أربعة أجزاء، كل جزء عبارة عن أرقام تتراوح بين 0 إلى 255، و بذلك يكون مدى الأرقام بين 0.0.0.0 إلى 255.255.255.255. ربما يكون عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك 111.123.2.12 مثلاً، هذا الرقم لا يتم إسنادهُ إليك عشوائياً بكل تأكيد.

  • في هذا العالم الرقمي توجد منظمة واحدة مسؤولة عن توزيع و تنظيم عناوين بروتوكول الإنترنت (إدارة البريد) تدعى هيئة الإنترنت للأسماء و الأرقام المخصصة، و هي مؤسسة أمريكية غير ربحية تهتم بإسناد عناوين بروتوكولات الإنترنت و النطاقات كما تهتم أيضاً بأمن الإنترنت و بقاءه في حالة عمل. فإذا تساءلت من هو المسؤول عن هذه العناوين فهي هذه الهيئة.
  • يجدر بك أن تعلم أن ما تحدثت عنهُ في هذه التدوينة هي النسخة الرابعة من عناوين بروتوكولات الإنترنت، و كجزء من مسؤوليات هيئة الإنترنت للأسماء و الأرقام المخصصة قامت بإصدار النسخة السادسة من عناوين بروتوكولات الإنترنت و الذي سنتناوله بالحديث في مقبل التدوينات، لا تتعجب من القفزة من الإصدارة الرابعة إلى الإصدارة السادسة مباشرة، فالإصدارة الخامسة كانت للتجربة.
  • أخيراً، إعلم تماماً عزيزي القارئ، أن عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك كما هو في الحقيقية تماماً – و في أغلب الحالات – بالإمكان الوصول بإستخدامه إلى موقعك الحقيقي على كوكب الأرض. فإذا كنت متصلاً بالإنترنت من منزلك أو من العمل أو من خلال هاتفك المتنقل، فضع في إعتبارك أن قابلية الوصول إليك شخصياً عند الإحتياج هو إحتمال وارد جداً … جداً جداً.

عن مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *