مؤسس جافا يؤيد تولي شركة اباتشي لبيئة تطوير جافا “NetBeans”

NetBeans، بيئة تطوير جافا المتكاملة والمبجلة والتي تم تأسيسها في شركة سن مايكروسيستمز ستنتقل من اختصاصات شركة اوراكل لتتبع لمؤسسة اباتشي للبرمجيات ، وتفاصيل هذه الصفقة لم تُكشف حتى الآن.

كما أيّد جيمس جوسلينج هذه الصفقة، وهو مؤسس لغة جافا واقدم معجبي بيئة التطوير NetBeans.

إنتقال NetBeans لطرف محايد مثل اباتشي الذي يتمتع بنموذج اداري قوي، سيعمل على مساهمة مختلف الشركات البرمجية في هذا المشروع وفقا للأطروحة التي نُشرت على موقع اباتشي والتي تعتقد أن الشركات الكبرى التي تستخدم NetBeans كتطبيق بنيوي لبناء تطبيقات داخلية خاصة بهم او تطبيقات تجارية هم اكثر إحتمالاً في تشجيع هذا الانتقال والمساهمة فيه.

netbeans تنتقل إلى اباتشي

كما ذُكر أيضاً أنه وبتخلي اوراكل عن تطبيق NetBeans  يستطيع الافراد المساهمون في شركة اوراكل ان يواصلوا مساهمتهم في المشروع .

وقال جيمس جوسلينج أن استحواذ NetBeans  ” فكرة جيدة” ، والذي أثنى و انتقد معاملة شركة اوراكل للغة البرمجة جافا على مر السنين.

واشار ايضا الي انه من السهل مساهمة الأشخاص من خارج اوراكل في NetBeans، و أن اوراكل تنوي المساهمة.

وسُئل جيمس جوسلينج اذا كانت اوراكل قد اهملت NetBeans، رد قائلاً :

أوراكل لم تهمل NetBeans  فحسب ، لقد أهملوا كل شيء ، انظر الي الطريقة التي تعاملوا بها مع JavaEE . أنا سعيد الآن لأن مجتمع NetBeans  سوف يكون قادراً على تخطيط المسار الخاص به.

أشارت أوراكل في مذكرتها إلي أن أباتشي قللت من خطر إنتقال NetBeans إليها مؤكدةً دعم مجتمع NetBeans لها.

جدير بالذكر أن NetBeans يعمل على وندوز و ماك ولينكس وسولاريس ويتيح تطوير تطبيقات web و desktop و تطبيقات الجوال و يتيح البرمجة بلغة جافا في المقام الاول ولغة HTML5. ويستطيع مطورو PHP و++ C /C العمل على بيئة التطوير المتكاملة NetBeans أيضاً.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم عندي استفسار بسيط انا في اخر سنه لي في الثانويه وميولي حاسب و ا ريد ان اعرف ماهو التخصص الذي يهتم بالبرمجه كتابة الاكواد. و هل المبرمج له مستقبل؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله رعد،

      كُل التوفيق لك رعد في هذه المرحلة الحرجة،.

      توجد الكثير من التخصصات تهتم بالبرمجة وكتابة الأكواد، ولكن الهدف من البرمجة مختلف!
      علوم الحاسب مثلاً تهتم بالبرمجة من حيث مفهوم البرمجة و طريقة عملها و تحسينها، نظم المعلومات تهتم بإستغلال البرمجة لإنتاج البرامج التي تخدم المجتمع و غيرها من الأقسام.

      أنصحك بالإطلاع على دليل تعلم البرمجة و تدوينة إختيار التخصص الحاسوبي، أعتقد أن فيهما ما يكفي ليساعدك على التوجه إلى المسار الصحيح ولو قليلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *