زيادة سرعة تنفيذ برامج الجافا في جافا 9 بإستخدام AOT: تطور رائع!

زيادة سرعة تنفيذ برامج الجافا

تطبيقات جافا سوف تصبح أسرع في الاصدارة القادمة من جافا بسبب خاصية ahead-of-time compilation والتي سوف تتم إضافتها إلي خصائص الإصدارة القادمة من جافا، ويتم الإشراف عليها حالياً من قبل رئيس الفريق التقني في شركة أوراكل فلاديمير كوزلوف ومن المتوقع صدورها في الصيف القادم.

وصرح نائب رئيس تطوير البرمجيات في منصة جافا جيرجوس ساب قائلاًً:

 من الجميل ان نرى هذه الخاصية في جافا 9 ، ولكن هذا يعتمد على مخرجات الخطة التي تم وضعها لتطوير لجافا 9 ، وقد تم وضع هذه الخاصية في الخطة لحل مشكلة بطء تشغيل تطبيقات جافا .

وقال كوزلوفان أن مترجمات Just-in-time compilation JIT سريعة بما فيه الكفاية ، ولكن عندما تصبح البرامج المكتوبة بجافا كبيرة جدا سوف تأخذ هذه المترجمات المزيد من الوقت لترجمة كامل البرنامج، وبعض الدوال نادرة الإستخدام في جافا قد لا تترجم على الإطلاق ويترتب عليه تدني الاداء نتيجة الطلبات المتكررة للتفسير.

وتتلخص الخطة في أنه سوف يتم ترجمة فئات جافا (classes) الي التعليمات البرمجية المكافئة لها قبل البدء في تشغيل آلة جافا الافتراضية، والهدف الاساسي من هذا هو تحسين أوقات بدء التشغيل للتطبيقات الصغيرة والكبيرة على حد سواء مع وجود تأثير محدود على أعلى مستويات الأداء والتقليل من تغيرات سير عمل البرنامج .

سوف يتم اضافة خاصية AOT عن طريق اداة تسمى jaotc ،في حين أن مشروع جرال سوف يمكن من كتابة مترجم ديناميكي ومفسر “وقت التشغيل” في جافا ، والذي يستخدم كواجهة لتوليد الشفرات المصدرية الخفية. و شفرات AOT المصدرية سوف تكون ظاهرة للمستخدم ولكن آلة جافا الافتراضية سوف تتيح خيار التحكم في الوصول إلي هذه الشفرات المصدرية وتخزينها.

مع ذلك تحتوى هذه الخطة على مخاطرة بالنسبة للأداء العام للبرنامج، استخدام الشفرات المصدرية المترجمة مسبقا قد لا يؤدي الي النتائج المثلى المرجوة من استخدام الشفرة المصدرية مما ينتج عنه ضعف في الاداء.

وقد أظهر اختبار الأداء أن بعض التطبيقات تستفيد بالفعل من خاصية AOT في زيادة سرعة تنفيذها تشغيلها على عكس بعض التطبيقات الاخرى!

ويمكن التحايل على هذه المشكلة عن طريق ملاحظة المستخدم للتطبيقات التي تظهر بطئاً في التشغيل او التي لم تصل الي الاداء المطلوب بإعادة بناء JDK جديد خالية من مكتبات AOT.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى