تعرف على برمجة النظم المدمجة Embedded Systems

برمجة النظم المدمجة بالجافا

عزيزي القارئ من المؤكد انك قد شاهدت في نشرات الاخبار تقريرا يتحدث عن  روبوت جديد يقوم بعمل ما ، او ربما شاهدت برنامجا وثائقيا عن مصنع كبير في احد الدول يعمل فيه 20 عاملا فقط ، ولكن هل تساءلت عن ماذا يجعل هذه الروبوتات تتحرك وتتفاعل مع البيئة من حولها ، انها برمجة النظم المضمنة عزيزي القارئ .

فالبرمجة لا تقتصر فقط على برمجة تطبيقات سطح المكتب او تطبيقات الجوال ، ولكن تتعداها الي ما هو ابعد من ذلك ، الي برمجة المتحكمات الدقيقة وابسط مثال لها العاب الاطفال التي تتحرك في اتجاه معين او تصدر اصواتاً عند الضغط على زر معين ،وايضا الروبوتات المعقدة وأذرع خطوط الانتاج في المصانع الكبيرة ، كلها يتم برمجتها بلغة برمجة معينة مثل جافا .

فاذا كنت طالباً على وشك التخرج وتريد فكرة ابداعية لمشروع التخرج ، فأنا أنصحك عن خبرة بمجال برمجة النظم المضمنة فهو بحر واسع ،ينقلك من البرمجة التقليدية إلى برمجة الآلة لتجعلها تفعل ما تريد.

ماذا تحتاج حتى تبدأ برمجة النظم المدمجة

  1. الآلة التي تريد برمجتها.
  2. لغة برمجتك المفضلة اذا كانت مدعومة من قبل الآلة.

فقط !

كما توجد العديد من منصات الآلات الصلبة التي تمكنك من برمجتها وعمل إختباراتك عليها مثل الاردينو والراسبري باي.

النظم المدمجة

منصات اختبارات برمجة النظم المدمجة

وقد عملت شركة أوراكل مؤخراً على دعم لغة جافا لهذه الآلات وخاصة الراسبري باي وكل الأنظمة المدمجة والتي يستخدم فيها JavaME الاصدار الصغروي  لتمكن هذه الآلات من الإستجابة في الوقت الفعلي .

عزيزي القارئ هناك مقولة لفيلسوف صيني قديم تقول

“قل لي وسوف أنسى ،أرني وسوف اتذكر ، أشركني وسوف افهم”

و أنا الآن أريد أن أشارك تجربتي الخاصة في برمجة النظم المدمجة وهي نموذج أولي لروبوت مهمته الاساسية المراقبة بجانب مهمات أخرى وقد استخدمت لغة جافا و Qt و بايثون في برمجته.

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم .. شاكر لحضرتك مواضعيك الرائعة ولى طلب بسيط أن تلحق دائما الكلمات التقنية المترجمة بالعربية لفظها الأصلى بالانجليزى مثلما فعلت فى العنوان النظم المدمجة( Embedded System ) ولكن لم نجدها مثلا فى كلمة مثل الالمتحكمات الدقيقة على سبيل المثال لا الحصر .
    وجزاك الله كل خير

    1. و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته،

      أشكرك يا وليد شكُراً جزيلاً على هذه الملاحظة القيمة، فعلاً ترجمة هذه المصطلحات لا بد لها من وجود مقابل، و سأراعي لهذه النصيحة مستقبلاً بإذنه تعالى.

      قبل أنسى.. المتحكم الدقيق Microcontroller

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى