أنواع قواعد البيانات الواجب معرفتها لأي مبرمج

تُعتبر قواعد البيانات من أهم أسباب تطور و تقدم نظم المعلومات، إذ تُستقبل بيانات العالم في قواعد بيانات، كما تُغذي قواعد البيانات أنظمةً و تقاريرَ أخرى لأهداف مختلفة، إختلاف البرامج التي تُغذي قواعد البيانات و إختلاف الأهداف من وجودها يحتم عليها أن تتخذ أشكالاً و نماذج عدة.

كُل شيء يُجمع دون تنظيم يصعب الوصول إليه، وقواعد البيانات ليست استثناءً من هذه القاعدة.

لذا وجدت منهجيات تنظيم وترتيب لقواعد البيانات لتسهيل وتسريع عمليات البحث والوصول إلى البيانات المخزنة. بعضها تقليدي وبعضها حديث، ولكن في كلا الحالتين يجب أن يمتلك المبرمج معلوماتٍ عمّا سبق وعمّا يوجد الآن.

في هذه التدوينة نتطرق لبعض أنواع البيانات الأساسية ونعرفك عليها حتى تستصحبها معك في عملك المستقبلي.

  1. قواعد البيانات اليدوية  Manual Database

    Stack of filesتلك البيانات المبعثرة في الأرفف والأوراق التي تملأ المكتبات والمخازن تُمثل قواعد البيانات اليدوية ، و بسبب هذه البعثرة جاءت تصنيفات مهمة ومنطقية لتصنف البيانات حسب علاقتها ببعضها أو حسب بنيتها الرياضية او المنطقية، و بناء على ما ذكرتُ لك تُعتبر الملفات المخزنة في الأرفف و فواتير المبيعات المجدولة إلكترونياً و عناوين الأشخاص في ملف وثائقي أمثلةً لبيانات يدوية.

  2. قواعد البيانات العلائقية Relational Database

    هذا النوع من قواعد البيانات من أكثر الأنواع إستخداماً من قبل الإنسان من أجل تنسيق المعلومات، فهو يعتمد على ربط الجداول والمعلومات بطريقة أسهل من أجل سرعة الوصول إلى المعلومات المطلوبة. و هي من الطرق التي يستخدمها العقل البشري كثيراً في محاولات التذكر للأحداث القديمة. علاقة بسيطة قد تجعلك تتذكر أحداثاً كبيرة.
    يمتلك هذا النوع من قواعد البيانات المعلومات مميزات جيدة، كأن يتم إدخالها البيانات مرة واحدة فقط، فلا داعي للتكرار، كما أن الجداول الصغيرة يمكن إنشائها وتعديلها بسهولة، فالصغير الواضح ذو العلاقات البينة أسهل في التعديل، إضافة إلى إمكانية إضافة الجداول إلى قاعدة البيانات في أي وقت.

  3. قواعد البيانات غير العلائقية Non-relational Database

    وفى هذا النظام يُنشأ جدول كبير يحتوى على جميع البيانات. كأن كل ما تملك من معلومات في ورقة وحيدة.
    لا يخفى عليك غرابة هذه الطريقة و ربما تخيلت عدة مساوئ لها، ففي هذا النوع من قواعد البيانات تتكرر البيانات بكثرة ، ففي حالة إدخالك لمنتج 10 مرات فسيكتب رقم هاتف المورد مثلاً 10 مرات كذلك!! ولا يخفي عليك عند التعديل سيُعدل الرقم كذل 10 مرات أيضاً!!

  4. قواعد بيانات ذات الشكل هرمي Hierarchy Database

    وتعتمد هذه القاعدة على مبدأ التسلسل الهرمي في العمل ، حيث أنها تقوم بعمل تسلسل من الأصل ، أو الجذر ، حيث أن هذا النظام يبدأ في التفرع على شكل أقسام ، ويقوم مبدأ عمله على الوصول إلى البيانات بطريقة متسلسلة ومتفرعة ، وتكون إما من أسفل للأعلى أو من الأعلى للأسفل .
    hierarchical-database-model[1]

  5. قواعد البيانات الشبكية Network Database

    ظهر هذا النوع من قواعد البيانات في زمن شهرة قواعد البيانات ذات الشكل الهرمي، يعتمد الشكل الهرمي على أن يكون الأب وحيد و له عدة أبناء، و لكن وُجد أن بعض البيانات ترتبط بطريقة عدة أبناء مع عدة آباء و العكس صحيح. ربما ليس من المنطقي تعدد الآباء في الحقيقه لكنه في قواعد البيانات يحدُث 🙂 .
    يقتصر النوعان الرابع والخامس على الإحتياجات الكبيرة لأنهما يتطلبان عادة ذواكر بأحجام كبيرة. ورغم ذلك فإنها لها مزايا عديدة، فهي أكثر كفاءة من قواعد البيانات العلائقية ، وتتعامل مع كم كبير جداً من المعلومات ، بإضافة إلى توفير بناء على طريقة تنظيم الملفات التي تتبعها مساحات كبيرة من وسائط لتخزين البيانات Storage Data base.

Database table

الفرق بين الهرمية والشبكية والعلائقية : يَستخدم النموذجان الهرمي والشبكي روابط (links) أو مؤشرات (pointers) لوصل السجلات (Records) ببعضها البعض في النظام ، وتدعى هذه الأنظمة بالأنظمة الساكنة (static) أو المتراصة (monolithic) لأن السجلات فيها مربوطة ببعضها بشكل فيزيائي من خلال تعاريفها، وتتميز هذه الأنظمة بأنها معقدة العمل وصعبة التعديل، إلا أن سرعة الوصول فيها تغطي عيوبها .

أما في الأنظمة العلائقية فالربط بين السجلات لا يجري فيزيائياً عن طريق المؤشرات، وإنما عن طريق الأسماء الحقيقية للحقول ، كحقول رقم الموظف أو الإسم أو رقم البطاقة، فالسجلات في هذا النظام قابلة للعنونة بالمحتوى (connect-addressable) بحيث يجري الوصول إليها بمطابقة قيم البيانات المخزنة مع بعضها.

تضم الأسواق حالياً مالا يقل عن 200 نظام (Data Base Managements Systems DBMS) لإدارة قواعد البيانات ، نصفها تقريباً يستخدم اللغة SQL (أنظمة علائقية) على مختلف أنواع الحاسبات.

أم ريان محمود

شخصية بسيطة أُحب الضحك والمرح جداً، دَرَستُ الحاسب وتقنية المعلومات بمحض الصدفة و تخرجت من قسم تقنية المعلومات عام 2008، درّستُ بعض المواد بالجامعات كما أدرس حالياً تطبيقات الحاسوب ببعض المعاهد المتخصصة. omryanmahmoud@gmail.com

‫27 تعليقات

  1. غير كافية المعلومة فقط ذكرت اسماء اما فروقات لم تذكرها جيدا .. وطريقة الربط .. وماهي البرامج التي تستخدمها ..

    1. شكراً لنقدك أخي عبدالرحمن، سنحاول توسعة المعلومات المتوفرة إما في نفس التدوينة أو في تدوينات أخرى لتلبي توقعات زوار مدونة علوم بإذن الله.

  2. كيف اجعل قاعده البيانات تحفظ وتستدعي مجسمات 3d بكم كبير /، مثال لدي مطبخ ، وارغب في انشائ قائمه بالمجسمات 3D ادراج وخزينه الخ وشكرا مقدما

  3. شكرا لمجهودك .
    لكن المبرمجين الأوائل كانوا يبنون قواعد بياناتهم ببنائهم ملفات من النوع العشوائي ويربطونها مع بعضها بعلاقات يحددها المبرمج فهم كانوا اول
    من استخدم قواعد البيانات. فكل برنامج كان يحتاج إلى بناء قاعدة بيانات خاصة به. فلا يجوز أن نبخس خقهم أبداً.

  4. هل يوجد أنظمه تحل لي المشاكل مثل Knowledge base system ??
    any system which work like knowledge base system.

    like it should have 1)user interface and 2)data base for search the solution.

    1. في ظل هذا التطور حول العالم لا بد وأن توجد هذه الانظمة سواءً كانت بأهداف أكاديمية أو تجارية.
      عموماً ينتشر استخدام نظم قاعدة المعرفة في المجالات الطبية وخصوصاً فيما يتعلق بالمساعدة في اتخاذا القرارات التشخصية (CDSS).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق