ما هو نموذج البرمجيات كخدمة [SAAS]: في 3 دقائق 3 فوائد للمستخدمين [فيديو]

يحاول مقدمو البرامج في الآونة الأخيرة التحول إلى تقديم البرمجيات كخدمة بدلاً عن تقديمها للمستخدمين كسلعة تُشترى.

نموذج تقديم البرامج كخدمة يسمى SAAS و هي إختصار لـ Software As A Service.

بين كل حين وآخر تحدث طفرة في عالم البرمجيات. الطفرة التي تحدث الآن هي الانتقال من بيع البرامج إلى توفير البرمجيات كخدمات وهي ما تسمى بـ SAAS أو Software As A Service

الطريقة القديمة للحصول على برنامج هي أن تشتري البرنامج وتحصل معه على رقم تسلسلي تحمله إلى حاسبك الشخصي وتدخل ذلك الرقم التسلسلي ليبدأ البرنامج بالعمل، أما في طريقة توفير البرمجيات كخدمة فإن الأمر مختلف قليلا.

فإن كل ما يتطلبه الأمر هو التوجه إلى موقع إلكتروني تسجيل بياناتك الاشتراك لفترة محددة وليس شراء البرنامج.

يقوم مطور البرنامج أو صاحب البرنامج بتطوير موقع إلكتروني يوفر خدمة تماثل البرنامج، مثلا إذا كان صاحب البرنامج أو كان البرنامج يوفر مهام الفوتوشوب فإنه في هذه الحالة سوف يوفر موقعا إلكترونيا بتسجيل دخولك إلى ذلك الموقع سوف تحصل على خدمات مماثلة تماما ل برنامج الفوتوشوب.

هذه الطريقة توفر للمستخدمين ثلاثة ميزات أساسية أراها رائعة جدا وسوف نتطرق إليها الآن.

الميزة الأولى هي إمكانية الوصول إلى جميع برامجك من أي مكان بكل بساطة. الآن أنت تمتلك وحاسما بالمنزل لا تمتلك حاسبا محمولا ولا أقول حاسبا عاديا. أردت أن تصل إلى جميع برامجك من مكتبك في العمل بعد أن سافرت إلى مكان ما فكل ما عليك أن تفعله هو أن توجه إلى الموقع الذي يتعلق بالبرنامج الذي ترغب باستخدامه ثم بعد ذلك تستطيع استخدام البرنامج بكل بساطة.

الميزة الثانية تتعلق بالذين يحتاجون إلى أن يمتلكون عددا كبيرا من البرامج التي قد تملأ مساحة تحاسبهم التخزينية. في هذه الحالة أنت تستخدم مائة برنامج مئتي برنامج ثلاثمائة برنامج بلا أي مساحة تخزينية. وفي الحقيقة أن المساحة التخزينية ولكنها قليلة جدا ولكن ليس هناك غضاضة في أن تمتلك ألف برنامج طالما أنه يتم توفير البرنامج كخدمة.

الميزة الثالثة هي إمكانية استخدام هذه البرامج دون أن تدفع مبلغا كبيرا كيف ذلك. أصحاب هذه البرامج بدلا من أن يضعوا المبلغ الكامل الذي كنت تدفعه للحصول على البرنامج كاملا وتحميله إلى حاسبك قسموا هذا الأمر إلى دفع مقابل فترة محددة ربما يكون يوم ربما يكون أسبوع ربما يكون شهر. أنت تدفع مقابل الفترة التي تستخدم فيها هذا البرنامج. هذا يقلل كثيرا من التكلفة ربما تحتاج إلى البرنامج اليوم ولكن لن تحتاج إليه غدا وتحتاج إليه مجددا بعد أسبوع مثلا. ففي هذه الحالة بإمكانك الاشتراك بقدر ما تحتاج.

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

‫6 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكركم كثيرا على هذا المقال الغني بالمعلومات المهمة. نحن كشركة عربية نسعى عن طريق البرمجيات كخدمة بالمساهمة في الرقي بعالم التكنلوجيا في العالم العربي
    .قمنا بتطوير أول برنامج SaaS لإنشاء الفواتير باللغة العربية، نتمنى لو تتمكوا في مقال آخر التحدث عن البرامج العربية و رواد الأعمال العرب. نحن بحاجة لمثل هذه المقالات
    .ندعوكم لزيارة موقعنا
    https://aliphia.com/
    نتمنى لكم كل التوفيق و النجاح

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      مرحباً بك أسماء، شكراً لتواجدكم في مدونة علوم وأتمنى لكم التوفيق. من الجيّد أن يستطيعَ القرّاء مشاهدة أحد المنتجات العربية التي تطبيق مفهوم البرمجيّات كخدمة.
      كما أن مقترحك الخاص برواد الأعمال العرب إقتراحٌ رائع، وأتمنى أن تكونوا أحد أعمدة هذه التدوينة بمشاركتنا قصتكم من خلال قناة التواصل عبر البريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق