منح الدراسات العليا: مقدمة عن طريقة الحصول على منحة دراسية لمواصلة شغفك الأكاديمي

للراغبين بمواصلة الدراسات العليا من الموظفين والذين يقف حاجز تكاليف الدراسات العليا حائلاً لهم كتبت هذه المقالة المصغرة لإحدى مجموعات الواتساب.

نعم. مجموعة واتساب.

هذه المجموعة مجموعة تقنية تدار بشكل رائع من قبل مؤسسها المهندس خالد أبو ابراهيم مما جعلها متخصصة تماماً في التقنية. فهيا إلى المقالة.

مواصلة الدراسات العليا مجاناً

في ظل التغيرات العالمية الاقتصادية وزيادة عدد الخريجين الذين يبحثون عن وظائف أضحت المنافسة على الوظائف في ارتفاع مضطرد لا يخفى على كل العاملين والباحثين عن أعمال أو وظائف.

هذه التغيرات تتطلب أن يزيد الإنسان من مؤهلاته وقدراته ومعارفه ليصبح أكثر قدرة على المنافسة في إيجاد الوظائف ولإيجاد فرص عمل تتناسب مع متطلبات حياته كذلك.

وكما تعلم فإن حمل شهادة البكالريوس لم يعد أمراً مميزاً لحامله لكثرة حامليه، وإنما يتطلب الأمر أن يزيد الإنسان من علومه بمواصلة الدراسات العليا. ولكن..

منح الدراسات العليا في السعودية

عند التفكير في الدراسات العليا يكون التفكير في تكاليف الدراسة والحسابات المادية عائقاً بينك وبين الوصول إلى أهدافك.

في هذه القصاصة الصغيرة يسعدني أن تعلم أنه بإمكانك مواصلة الدراسات العليا مجاناً.

عذراً.. بل من الممكن أن تتحصل على راتب مقابل دراستك. وذلك عن طريق ما يسمى بالمنح الدراسية.

سأحدثك الآن على عجالة عن أمرين:

  • ماهية المنح.
  • طرق الحصول عليها.

ما هي المنحة ولماذا تخسر الجامعات من أجلك؟

ببساطة المنحة هي فرصة دراسة تقدمها الجامعات للإنضمام لبرامجها الدراسية مقابل تخفيضات في التكاليف الدراسية أحياناً يصل التخفيض إلى أن يكون سالباً (أي أن يحصل الدارس على مقابل).

تسائلت قطعاً ماذا تستفيد الجامعات من ذلك؟! جميل.

بعض المنح تكون خيرية تماماً مقدمة إلى من لا يستطيع أو من يقطن أماكن محددة وهكذا، وهذه غالباً لا تستجلب فائدة للجامعات ولكن رسالتها أعظم.

أما المنح التي تكون المنافسة عليها مفتوحة، فهذا يعني أن أفضل المتقدمين هم الذي سينضمون إلى هذه الجامعات ليدرسوا وينشروا أفضل الأوراق العلمية باسم هذه الجامعة وبعد أن يصبحوا من خريجيها من الممكن أن يصبحوا مدرسين بها أيضاً.

كما أن بعض المنح تطلب من المنضمين عدداً قليلاً من ساعات العمل الأسبوعية (10 ساعات مثلا).

منح الجامعات السعودية

كيف تحصل على منحة؟

الحصول على المنح ليس بالأمر الصعب، ولكنه يحتاج بحثاً و تركيزاً لإيجاد المنحة المناسبة لك، من المواقع المساعدة في عملية البحث مثلاً موقع http://www.scholarshipportal.com/ ، ولكنه ليس الوحيد فهناك المئات من أمثاله.

كما أن المطلوب منك للحصول على منحة دراسية ليس صعباً كذلك، ولأثبت لك ذلك أعطيك مثالاً للمطلوبات الشائعة جداً عند التقديم للمنح:

  1. شهادة لغة إنجليزية (توفل أو آيلتس)، كلما كانت الجامعة أفضل ارتفعت الدرجة المطلوبة.
  2. شهادتك الجامعية وشهادة تفاصيل المواد.
  3. خطاب بيان الغرض Statement of Purpose.
  4. توصية من دكتورين.
  5. غالباً اشتراط درجة تخرج محددة.
  6. أحياناً GRE.

إذا أعددت هذه الأمور مسبقاً بإمكانك التقديم لعشرات المنح خلال عام واحد.

داخل المملكة العربية السعودية –إن لم تكن تعلم- هناك منح دراسية أيضاً. وكما تعلم فالمملكة العربية السعودية بها جامعات تعد من أفضل الجامعات في الشرق الأوسط وبعضها له مراكز عالمية مرموقة جداً.

من الجامعات التي لها برامج منح مميزة جامعة الملك سعود بالرياض، وجامعة الملك فهد بالظهران وجامعة الملك عبد العزيز بجدة.

إذا اردت المزيد عن هذه المنح ما عليك إلا البحث في قوقل عن كلمة منح متبوعاً باسم الجامعة، أما إذا كنت ممن يفضلون الطريق السهل، وضعتُ لك البحث هنا مع طرفة صغيرة:

ختاماً أُخيّ، إذا كنت تبحث عن منحة لمواصلة الدراسات العليا، ما هو أكثرُ شيء يمثل عقبةً في طريق حصولك على منحة؟ ضع إجابتك بالتعليقات أدناه.

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *