هل تستطيع تعلم البرمجة أو علوم الحاسب بعد أن تبلغ من العمر **** عاماً؟

هل تستطيع تعلم البرمجة أو علوم الحاسب بعد أن فوّتّ الفرصة؟ وهل تعتقد أن الفرصة لن تعود مرة أخرى؟

هنالك عددٌ من المخاوف التي تبعثُ في دواخلك الشك و تبعدك من هذا الطريق.. ربما تكونُ هذه المخاوفُ حقيقة أو خيال، وهذا ما نناقشه في هذه التدوينة.

ورد إلينا في مدونة العلوم سؤالا متكرر يقول هل أستطيع تعلم علوم الحاسب أو البرمجة بعد أن بلغت من الكبر كذا وكذا؟ والكبر أمر نسبي تماما وفقا لوجهة نظر السائل. قد يكون عشرين قد يكون أربعين أو ستين أو حتى سبعة سنوات فقط!

في هذه التدوينة نستعرض معلومات وآراء مهمة لمن يفكر هذا التفكير.

عندما يسألك أحدهم هذا السؤال لابد أن تشعر أن هنالك سرا خلف هذا السؤال. هنالك شيء يجب أن نتعرف عليه ونجيب عليه حتى نستطيع توفير الإجابة الشاملة الكاملة لهذا السؤال.

عندما لبست قناع السائل ووضعت نفسي مكانه وجدت أن هنالك عددا من المخاوف المختبئة خلف هذا السؤال فإن من يسأل هل أستطيع تعلم البرمجة أو علوم الحاسب بعد أن بلغت من الكبر كذا هو فعليا يسأل ويقول إن لدي مخاوف هل تستطيع الإجابة عليها؟

شخصيا أعتبر من يسأل وهذا السؤال هو شخص ذو عزيمة وذو رغبة في التغيير على عكس آخرين آمنوا وسلموا بأن هذه المخاوف هي مانعة لهم من التعلم، لذلك سنحاول الإجابة على هذه المخاوف في هذه التدوينة.

مقدمة

عندما يسأل أدهم هل أستطيع أن أتعلم البرمجة بعد أن بلغت من الكذا من العمر أو هل أستطيع تعلم علوم الحاسب بعد أن أصبح عمري كذا، هذا السؤال يتعلق بالبرمجة وعلوم الحاسب وعادة يكون السائل غير عالم بالبرمجة وغير عالم بعلوم الحاسب.

عندما لا يدرك الإنسان حقيقة البرمجة وعلوم الحاسب يصبح خوفه قبل أن يكون متعلقا بأي خوف آخر فهو لخوف من المجهول. فأول خطوة في الإجابة على هذا السؤال هي أن نعرفك على البرمجة وعلوم الحاسب.

عندما نتحدث عن البرمجة فيجب أن نتحدث قبلها عن كائن ذو قدرات مهولة يعيش معنا في هذا العصر.

هذا الكائن هو الحاسب. ولكننا أمام عقبة ربما تكون صغيرة في هذا الزمن وهي أننا لا نستطيع أن نتحدث مع هذا الحاسب! فكيف نتغلب على هذا الأمر؟

لحل هذه المشكلة وجدت لغات تمكننا من أمر الحاسب بتنفيذ ما نرغب منه أن ينفذه. وهذه اللغات تسمى بلغات البرمجة.

فعندما تقول إنني أرغب بتعلم البرمجة فهذا يعني أنك ترغب بتعلم إحدى اللغات التي تسمى بلغات البرمجة. ولعلمك فإن لغات البرمجة متعددة ومختلفة ولكن حتى يطلقوا عليك لقب مبرمج يكفي أن تتعلم إحدى لغات البرمجة.

أما عند حديثنا عن علوم الحاسب فاعلم أن الحاسب أداةٌ لا فائدة منها إذا كانت وحيدة ومعزولة ولكن الفائدة منه تأتي عندما يتداخل مع حياتنا ومع علومنا.

هذا التداخل ولد عددا كبيرا جدا من العلوم. فإذا حاولنا أن نقسم هذه العلوم فمن الممكن أن نقول أن:

  • هنالك علوما تختص بالحاسب نفسه مثل لغات البرمجة.
  • هنالك علوم أخرى يستفيد منها الحاسب وهي ليست علومه الحاسوبية ولكنها ذات علاقة وطيدة جدا بالحاسب مثل الرياضيات .
  • هنالك علوم يستفاد بها من الحاسب هي ليست علوما في نفسها ولكن وجدت مع الحاسب مثل تحليل النظم.
  • هنالك علوم أخرى يستفاد بها من الحاسب مثل الإدارة أو الطب أو أي مجال آخر.
  • هنالك علوم نسميها العلوم الأساسية في علوم الحاسب هذه العلوم من الواجب معرفتها لكل شخص دارس علوم الحاسب مثلا عتاد الحاسب لا بد لكل شخص مختص بعلوم الحاسب أن يكون عارفا بالأجزاء الرئيسية للحاسب وماهيتها وكيف يتعامل معها وما هو تأثيرها على عمله.

كما أننا من الممكن أن نطلق أيضا أن هياكل البيانات من العلوم الأساسية في علوم الحاسب لأن الحاسوب يتعامل مع البيانات بصورة رئيسية جدا. هذه العلوم الأساسية من الواجب معرفتها لكل شخصٍ مختصْ بعلوم الحاسب.

يبقى السؤال، هل يجب عليك أن تتعرف وأن تعلم جميع هذه العلوم؟

قطعاً لا أعتقد ولا أستطيع الادعاء بأن هنالك شخص يستطيع أن يتعلم كل هذه العلوم خلال رحلة عمره القصيرة ولكن الاختصاص هنا يلعب دوره، كل شخص يأخذ اختصاصا ما ويبدأ في تعلم العلوم المتعلقة بهذا الاختصاص.

هكذا نستطيع القول والادعاء بأن البرمجة أو لغات البرمجة هي إحدى العلوم التي يتعلمها مختصو علوم الحاسب فلنقل أو خريجو حاليا خريج كلية علوم الحاسب في رحلته العلمية والدراسية.

فلنعد إلى المخاوف التي تحدثنا عنها في بداية هذه التدوينة.

(1) الخوف من الوقت

يفكر الشخص السائل إذا ما بدأ تعلم البرمجة أو علوم الحاسب. فهل يكفي الوقت الباقي من عمره أو الوقت المتوفر له لإكمال التعليم أم أنه سيضيع وقته في تعلم شيء جزئي لا فائدة منه؟

التفكير منطقي وهنا الخوف منطقي أيضا ويحتاج إلى إجابة.

إذا أردت تعلم البرمجة فإن البرمجة عادة ما يتعلمها طالب علوم الحاسب في الجامعة في فصل دراسي. نحن لا نتحدث هنا عن أساسيات لغة البرمجة أي أنك تستطيع أمر الحاسب بأوامر أساسية وأن ينفذها لك. هذا لا يعني أنك ستصبح خبيرا جدا في لغة البرمجة فهذه الأساسيات يتعلمها الطالب في أربعة أشهر.

هذه الأربعة أشهر عبارة عن فصل دراسي وفي كل أسبوع يأخذ ربما محاضرتين في كل أسبوع. هذا يعني أنك إذا أردت تعلم البرمجة فإنك ستحتاج إلى شهر إلى شهرين مع الدراسة بصورة يومية لتتعلم لغات البرمجة في نفس الوقت.

إذا تحدثنا عن علوم الحاسب هنا علوم الحاسب فهذا يعني أنك قد اخترت اخترت التخصص المناسب لك فلنقل هندسة البرمجيات أو كانت الشبكات أو أيا كان العلم الذي ترغبه بالتخصص فيه فهنا شخصيا أقدر أن ما يكفيك من الوقت هو سنتين على الأقل من التعلم المستمر. هذا إذا كنت تتعلم ذاتيا ولديك تلك الرغبة والإصرار على إكمال هذا المسار.

أما المسار المعروف من ناحية أكاديمية هو أربعة سنوات لإكمال دراسة التخصص.

(2) الخوف من تعقيد الأدوات البرمجية والحصول عليها

من المخاوف أيضا أن هنالك بعض الأشخاص يعتقدون أن تعلم البرمجة يحتاج إلى أدوات ليس من السهولة امتلاكها وحتى إن امتلكها لن يستطيع استخدامها.

وقد يكون السائل شخص لن يستطيع الذهاب إلى الكلية هنا يكون الخوف من آلية التعلم وإمكانية التعلم والحصول على الأدوات. وهذا الخوف منطقي أيضاً ويحتاج إلى إجابة.

أما إذا كان خوفك من عدم امتلاك الأدوات التي تساعدك على تعلم البرمجة أو عدم القدرة على استخدام هذه الأدوات فأعلم أن تعلم البرمجة شيء يحتاج فقط إلى حاسب وشخص يشرح لك تنصيب برامج أو كتابة أوامر متعددة.

كتابة الأوامر مماثلة تماما لكتابة أي نص على الجوال أو على الحاسب، لا تحتاج إلى أدوات معقدة ابتداء. وإذا احتجت لأدوات المعقدة مستقبلا بعد أن تطور علومك في لغات البرمجة فأعلم أنك في تلك المرحلة قطعا تستطيع أن تدير هذه الأمور.

ولكنك حتى تتعلم أساسيات البرمجة وأن تصبح مبرمجة لن تحتاج إلى أمر معقد.

فإذا تحدثنا عن الخوف من عدم القدرة على امتلاك الأدوات أو عدم القدرة على استخدامها في ما يخص علوم الحاسب فإن أغلب علوم الحاسب من علوم النظرية، أغلبها، والعلوم التي تحتاج إلى أدوات لا يصعب الحصول على أدواتها في الأغلب.

(3) الخوف من عدم امتلاك القدرات الذهنية

هذا خوف غريب وعجيب إلى حد ما، خوف لا يد لنا فيه حيث يعتقد الشخص أن تعلم الحاسب والبرمجة أمر مرتبط بالعباقرة والأفذاذ فقط.

فيتساءل الشخص هل هو من ضمن هؤلاء العباقرة والأفذاذ أم أنه من عوام الناس؟!!

فلنقل إنه خوف منطقي أيضا ويحتاج إلى إجابة.

الفقاعة الكبيرة التي يدعون فيها بأن تعلم علوم الحاسب. أمر خاص بالعباقرة فقط وأعلم أن الأطفال اليوم في بعض الدول يدرسون علوم الحاسب والبرمجيات أساسياتها طبعا من الصف الأول الابتدائي.

لا أعتقد أن شيئا يدرسه طالب في المرحلة أو في الصف الأول الابتدائي سيكون عسيرا عليك!

(4) الخوف من خسارة الوقت والجهد والمال

هنالك أشخاص آخرون يفكرون في العائد من الاستثمار. بمعنى يرغبون بتعلم البرمجة وعلوم الحاسب ولكنهم في نفس الوقت لا يرغبون بالتعلم من أجل التعلم ولكنهم يريدون أن يحصلوا على عائد من هذا التعلم، فيكون سؤالهم هل استطيع العمل بعد تعلمي لهذه العلوم؟ هل سأحصل على عائد من استثماري للوقت والجهد والمال؟

أيضا تفكير منطقي من وجهة نظرهم وسنجيب عليه أيضاً.

سأخبرك هنا بأمر وأترك لك القرار.

كل مؤسسة أو فلنقل كل أنواع الأعمال تحتاج اليوم إلى أشخاص أو فرقة مختصة بعلوم الحاسب حتى تؤدي أعمالهم.

الطبيب مثلاً يحتاج إلى نظم حتى يؤدي عمله ويحتاج إلى مختص بالشبكات حتى يوصل الشبكات بمقر عمله أو يصنع الشبكة في مؤسسته. وكذلك جميع أنواع الأعمال والمؤسسات بحاجة إلى هؤلاء الأشخاص كما أنه حتى الأفراد اليوم يحتاجون إلى مواقع على الانترنت يطورها المبرمجون حتى وإن كانت شخصية أو يحتاجون إلى نظم تساعدهم على إدارة أعمالهم أو يحتاجون إلى تطبيقات هواتف محمولة!

كما ترى الاحتياج كبير ومن كل أنواع المؤسسات والأعمال من كل أنواع الأعمال هذا ينعكس قطعا على السوق بطلب كبير لمختصي علوم الحاسب والمبرمجين.

ولكن الأمر في النهاية مسألة رزق لذلك لن نستطيع أن نقول قطعا أنك بعد دراسة هذا المجال ستحصل على عائد من الاستثمار ولكن الاحتمال كبير هنالك شخص درس ما يدرسه الطلاب في أربع سنوات في سنة واحدة بكالوريوس ستجد رابطة قناته بالأسفل في هذه التدوينات.

هنا رابط صديقنا الذي حدّثتُك عنه في نهاية التدوينة.

تدوينات أخرى مفيدة أنصحك بالاطلاع عليها

هل ألتحق بالجامعة من أجل تعلم البرمجة؟ النظرية وعكسها!

تعلم البرمجة من الصفر: [الدليل الشامل] أهم 13 نصيحة و معلومة للمبرمج المبتدئ

هل تعلم لغات البرمجة صعب؟ قبل ذلك يجب أن تتعلم التفكير كمبرمج

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

‫10 تعليقات

    1. صدقت، في الكلية هدفهم فقط يشرحون الفكرة ويمشون لكن مايهتمون وش كثر الطالبة فاهمة.
      نحتاج تدريس اقوى في الكلية والله الموفق.

  1. البرمجة سهلة الى جد كبير لكن تكمن المشكلة عند العرب فى اتقان اللغة الانجليذية المتقين للغة يستطيع ان يسير بخطوات سريعة نحو البرمجة وسيجد الاف الموقع لاجنبية المبرمحين المحترفين من شركات عملاقة تقدم لة المساعدة … اما من لايستطيع ان يفكر بلغة انجليذية يصعب علية ذلك لنة فاقد لادوات العة الاساسة وهة للغة الانجليذية وباقى لغات الحاسب اين كانت سى اوسى شار ابو الجافا الو لفيجول بيذك كلها نفس المفهوم من يتعمل لغة يسهل غلية تعلم اى لغة اخرى وفى اقل وقت المشكلة الحقيقية هلى اللغة الانجليذية
    ونحن كعرب نحتاج الى الى لغة ومترجم لغة تعتمد على الغة العربية وليث التعريب هذه هلى مشكلة العرب جميعا فى الحاسب الالى ولغاتة
    الى ان يظهر من يقوم ببناء لغة ومترجم للغة العربية الى لغة الالة .. فنحن فى انظار ذلك الفاتج صلاح الدين الايوبى الجديد ..

    1. اللغة الإنجليزية تمثّل حاجزاً يمنع الكثير من الّذين يستطيعون البرمجة ولكنهم لا يفقهون الإنجليزية، وهذا عاملٌ يلعبُ لصالح متحدثي الإنجليزية.
      من يُوفّر قدرة تعلم البرمجة للعرب دون تعلّم الإنجليزية لهو فاتحٌ جديد.
      شكراً لك !

  2. ما هو السبب وراء عدم قدرة المهتمين بمجال الحاسب من العرب على بناء لغة برمجة ماثلة للعيان بلغة عربية ؟ سؤال يحيرني دائما!!

  3. انا عندى 30 سنة و ارغب فى العمل فى مجال البرمجة و لكنى لا اعلم
    هل مهنة البرمجة يحدث لها تطور بشكل سريع
    و هل هذا التطور معناه تغير الاساسيات فى ابمهنة ام الفرعيات ؟؟

  4. السلام عليكم
    انا في ورطة معايا بكالوريوس هندسة والى الان لم تستقر في أي عمل حتى خارج التخصص
    اود من حضرتك أن تنصحوني ماذا افعل كي اتخطى هذه المرحلة واعمل بشهاتي علما بأني احب مجال البرمجة ولكني لا أستطيع الان العمل فيه ولا حتى في أي تخصص هندسي وتقدمت في السن بشكل كبير علما بإصابتي بمرض يمنعني عن التركيز في الأشياء وأنا مقتنع بفضل الله أنه لا بأس من الحياه

    1. وعليكم السلام وائل،
      أسأل الله لك التوفيق والشفاء.
      لم تذكر ما هو تخصصك. هندسة ماذا؟!! وهل تمتلك المعرفة للعمل في أي تخصص هندسي؟!!
      لا أعلم ما هو تفصيلُ حالتك تماماً. ولكن، عموماً، الأعمال تحتاج إلى تركيز فلربما تكون المجالات الإبداعية أكثر ملائمة لك مثل التصميم.
      أعتقد أنك بحاجة الى استشارة شخص عالم بوضعك تماماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق