5 مفاهيم أساسية في إدارة المشاريع

نسمع كثيراً قصص نجاح و فشل المشاريع، بعضها يعتمد على الحظ و بعضها يعتمد على التخطيط، و لكن إدارة المشاريع أصبحت علماً منظماً و يزيد بصورة كبيرة من إحتمالية نجاح المشاريع، و حتى في حالة فشل المشروع رغم التخطيط و العمل الجيد – و قد تحدث بكل تأكيد – فإن علم إدارة المشاريع يهتم بتقليل الخسائر إلى أقصى درجة ممكنة، و سنطلع اليوم على خمس مفاهيم أساسية في إدارة المشاريع.

  • ما هو المشروع؟ المشروع هو المساعي المحددة البداية و النهاية من أجل صنع منتج أو خدمة أو نتيجة محددة، نريد صنع سيارة ولا نعلم متى ننتهي إذن ليس بمشروع، نريد أن نتحصل على شهادة الدكتوراة ولا نعلم متى نبدأ إذن ليس بمشروع، ستبدأ بممارسة الرياضة يومياً لمدة شهر بدون تحديد هدف إذن أيضاً ليس بمشروع. لا بد أن يجتمع تحديد البداية و النهاية و الهدف من المشروع حتى يتحقق مسمى مشروع.
  • ما هو الفرق بين المشروع و عمليات التشغيل؟ ذكرتُ لك سابقاً تعريف المشروع، و الذي لا أعتقد أن ستُخطئه، ربما و كثيراً ما تتشابه عمليات التشغل مع المشاريع، فكيف نفرق بينهما. لنأخذ مثالاً تطوير أحد المواقع، فإن حددت تاريخ بداية و نهاية تطوير موقع لشركة محددة، فهذا هو المشروع، بعد تسليم المشروع بدأ العميل في طلب بعض التعديلات و إدارة قواعد البيانات للعملاء، هنا تسمى عملية تشغيل و ذلك لسبب بسيط هو أن عمليات التشغيل غالباً ليس لها نهاية، رغم أنها ربما تتشابه في عملياتها مع المشروع نفسه (في مثالنا كلا الحالتين تطوير الموقع).
    رمزية للإجتماع
    رمزية للإجتماع
  • ما هي إدارة المشاريع؟ بعضهم يتوقع أنهُ إذا كان ذا كاريزما سيكون مديراً جهبذاً للمشاريع و ناجحاً، و بعضهم قد يتوقع أنها من السهولة بحيث أنك إذا كنت تعرف مجال العمل ستكون مديراً عظيماً للمشاريع به. بالتأكيد كلا، فعلم إدارة المشاريع علم بمعنى الكلمة. توجد مؤسسات عالمية تعنى بهذا العلم و تحدد تفاصيل دقيقة لكل خطوة من خطوات المشروع قد نتناولها لاحقاً. و ما يهم هنا هو أن إدارة المشاريع تعني إدارة المشروع بجميع تفاصيله و خطواته بصورة علمية منظمة.
  • ما هو البرنامج في إدارة المشاريع؟ البرنامج هو مجموعة من المشاريع ذات العلاقة، يتم تضمينها في برنامج واحد و ربما تتم إضافة بعض العمليات الأخرى للبرنامج، و لكن بصورة عامة تكون هناك فائدة من ربط هذه البرامج مع بعضها سواء لتحقيق هدف معين أو من أجل تقيل بعض المخاطر أو غيرها.
  • ما هي المحفظة في إدارة المشاريع؟ المحفظة هي مجموعة من المشاريع أو البرامج أو العمليات الأخرى التي تحقق هدف إستراتيجي معين من أهداف الشركة، و نلحظ الفرق هنا أن المحفظة لا يجب أن تكون المشاريع بها متعلقة أو مرتبطة ببعضها البعض ما دامت هذه العمليات ستحقق هدف إستراتيجي. كما أن المحفظة درجة أعلى من البرنامج لأنها قد تحتوي بعض البرامج بها.

تجدر الإشارة هنا إلى أن المفاهيم التي تقرأها بمدونة علوم فيما يتعلق بإدارة المشاريع أغلبها مفاهيم معتمدة من قبل معهد إدارة المشاريع [PMI] و هو المعهد الذي يصدر شهادة إدارة المشاريع PMP©

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق