الجامعةخارج الصندوق

تخصصات الحاسوب: تعرف على علوم الحاسوب ونظم و تقانة المعلومات وهندسة البرمجيات

يحتار كثير من الطلاب بين مجالات الحاسوب لعدم معرفتهم بمجال التخصص، بالأحرى ماذا سيعمل عندما يتخرج من هذا المجال. نمر في هذه التدوينة على مجالات علوم الحاسوب و نظم المعلومات و هندسة البرمجيات و تقانة المعلومات.

في البدء عند التفكير في إختيار مجال الدراسة يجب أن تعلم أن إختيارك لهذا المجال يحدد طريقة حياتك المستقبلية، فإذا كان المجال مكتبي مثلاً و أنت تحب الحركة الكثيرة فلن تسعد بحياتك في هذا العمل غالباً. لذا يجب أن تفهم ماذا يعني هذا المجال و ماذا سيكون عملك بعد أن تتخرج من مجال تخصصك.

مجال علوم الحاسوب:

مبرمجهذا المجال فيه متعة خاصة لمن يعشق معرفة كيف تعمل الأشياء. بدراستك لمجال علوم الحاسوب تتعلم ما يختص بالحاسوب من برمجة و تصميم و قواعد البيانات، يتعلق مجال علوم الحاسوب بصورة كبيرة بالرياضيات و الخوارزميات. تُدرس الرياضيات المتقدمة في هذا المجال كما تُدرّس مواد البرمجة و تصميم النظم و قواعد البيانات.
عند إنهاء دراستك بهذا المجال ستعلم كيف تعمل البرامج و نظم التشغيل (مثل الويندوز و اللينكس) و يصبح بإمكانك أيضاً التعديل عليها بل و إختراع نظريات لتحسين هذه البرامج و نظم التشغيل. و مما لا شك فيه أن قدرتك على البرمجة و التحليل ستكون عالية و لديك معارف و مدارك جيدة فيما يتعلق بأساسيات علوم الحاسوب.
أنصحك بإختيار هذا المجال إذا كنت محباً للرياضيات و ذو قدرة ممتازة على التحليل و الابتكار.

مجال نظم المعلومات:

مناقشة و تفكيرالقدرة على التجميع الصحيح و حُسن الإستخدام هي الصفات الشخصية المميزة للناجحين بهذا المجال. حيث بنهاية دراستك لهذا المجال يصبح عملك الرئيسي ينصب في إستخدام التقنيات المتاحة لإنشاء نظم معلومات تخدم المجالات العملية بصورة فعالة. لذا تجد أن طالب نظم المعلومات قد يدرس العلوم الحياتية الشائعة مثل المحاسبة و الإقتصاد بالإضافة إلى مواد مشتركة مع علوم الحاسوب تتعلق بالبرمجة و مفاهيم علوم الحاسوب.
عند إنهاء دراستك بهذا المجال تُكوّن لديك قابلية إختيار التقنيات المناسبة لإنشاء نظم المعلومات التي تخدم المؤسسات و الشركات وفقاً لتحليلك لهذه الأعمال. تُحلل و تفهم العمل التجاري القائم و/أو النظام الورقي المعمول به و تُنشئ النظم المناسبة لخدمة هذه الأعمال التجارية.
أنصحك بإختيار هذا المجال إذا كنت سريع التعلم، لديك قدرة كبيرة على التواصل مع مختلف أنواع البشر و تستطيع توليف و إختيار الحلول المناسبة.

مجال هندسة البرمجيات:

مديرإذا طلبت من مبرمجين إثنين إنشاء برنامج يؤدي وظيفة محددة، بإمكانهم إنشاء هذا البرنامج و تأدية هذه الوظيفة بنجاح، إلا أن الطريقة التي إتبعاها ربما تختلف. هنا يأتي دور هندسة البرمجيات.
تهتم هندسة البرمجية بوضع الطرق و المناهج و المعايير الخاصة بتطوير النظم من الصفر حتى النهاية، بإمكاننا القول أن هندسة البرمجيات من العلوم التطبيقة أكثر من النظرية من حيث إهتمامها بدورة حياة النظام تفصيلاً و تدقيقاً. و عندما نتحدث عن دورة حياة البرامج فهذا يتطلب دور قيادي في عمليات تطوير البرمجيات ما يعني أن عملك ربما يكون إدارياً أو على الأقل إستشارياً حتى تستطيع تطبيق تلك المفاهم على دورة حياة المنتج.
ستدرس في هذا المجال المفاهيم الأساسية لتطوير البرمجيات و لغات البرمجة و تذهب في عمق دورة حياة المنتج و منهجيات تطويرها و معاييرها و سُبُل إختيار الطرق الصحيحة من أجل عملية تطوير فعالة تضمن إنتاج برنامج فعال أيضاً.
القدرة على القيادة و إتباع اللوائح و النظم صفتان لا غنى عنهما في هذا المجال، إذا وجدتهما في نفسك ربما يكون هذا مجالك، و لكن إذا غابتا فتأكد أن هذا المجال لا يناسبك.

مجال تقانة المعلومات :

لوحة أمبين كل يوم و آخر يتأرجح العالم بين التقنيات الحديثة و المستحدثة، بعضها ربما إستفدت منه أنت شخصياً في حياتك و سهل لك حياتك إلى حد ما. فمن وجهة نظر الأعمال أو فلنقل الشركات، كيف نستخدم هذه التقنيات التي تظهر كل يوم فيما يخدم العمل و يزيد من الإنتاجية، ماذا نحتاج من هذه التقنيات و ماذا بإستطاعتنا الإستغناء عنه. الإجابة عن هذه الأسئلة هي من صميم عمل خريج تقانة المعلومات. بعبارات بسيطة فهو يستخدم التقنية لخدمة الأعمال.
جميع التقنيات التي تظهر أو تكون موجودة مسبقاً من برمجيات و عتاد يهتم بها خريج تقانة المعلومات بصورة عملية حتى يقوم بدمجها في الأعمال.
لا بد من توفر قابلية التعلم المستمر لديك حتى تستطيع العمل و التطور في هذا المجال فهو مجال متطور بإستمرار، كما أنه قد يحتاج إلى بعض القدرات الفيزيائية مثل ما يحدث عند إحلال شبكات الشركات من الحاجة إلى فك و تركيب و تثبيت و غيره.

بصورة عامة فإن مجال علوم الحاسوب من المجالات المتطورة بإستمرار و ذو تحديث مستمر.

حاولت أن أمر على المجالات الأكثر إشتباكاً و إشتباهاً لدى المقبلين على دراسة علوم الحاسوب أو من يريد تقييم هذا المجال قبل الخوض فيه، و لكن لا ننسى أنه توجد مجالات أخرى مثل الشبكات و أمن المعلومات و غيرها أكثر تخصصية أو أكثر عمومية و لكنها تدور في نفس الفلك.

بإمكانك الآن بناء فكرة جيدة لإختيار المجال المناسب لك من بين مجالات علوم الحاسوب أو نظم المعلومات أو هندسة البرمجيات أو تقانة المعلومات و لكن دوماً توجد فروقات مختلفة بين نظم الجامعات و موادها، لذا أوصيك قبل أن تتخذ قرارك أن تتواصل مع الجامعة التي ترغب أو تفكر بالدراسة بها للحصول على المعلومات الكاملة التي ترغب بها. كما أتمنى لك التوفيق في دراستك 🙂 .

تنبيه

وردني تساؤل من أحد متابعي صفحة مدونة علوم على الفيسبوك عن هذا الموضوع، و بناءً على ذاك النقاش المستفيض قد كتبتُ تدوينة أكثر شمولاً و تفصيلاً بخبرتي و تجربتي الشخصية أنصحك بزيارتها من هنا اختيار تخصصك في علوم الحاسب

الوسوم

مصطفى الطيب

صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

مقالات ذات صلة

33 رأي على “تخصصات الحاسوب: تعرف على علوم الحاسوب ونظم و تقانة المعلومات وهندسة البرمجيات”

    1. مرحباً عبد الرحمن،
      تطوير البرامج له دورة حياة معيارية، دورة الحياة هذه تبدأ بالتخطيط ثم التحليل ثم التنفيذ.
      بإمكانك إعتبار التحليل هو تخطيط من نوع آخر، بحيث تُجهز متطلبات العمل بصورة تُسهل عمل المبرمج و تُحسّن من جودة البرنامج.
      في البيئة معيارية محلل النظم هو الذي يقوم بهذه الخطوة.

      مهام محلل النظم قد تحتوي و ليست حصراً على

      • التواصل مع كل من له علاقة بالنظام و فهم متطلباته.
      • توثيق هذه المتطلبات بصورة يفهمها أصحاب الأعمال و الحصول على موافقات عليها.
      • تحليل النظام و تخطيط طريقة تنفيذ النظام تقنياً.
      • تجهيز كافة الوثائق التي يحتاجها المبرمج لإتمام عمله بصورة سليمة.

      في بعض البيئات غير المعيارية تتعدى مهام محلل النظم إلى المشاركة في البرمجة و إختبار النظام و تسليم النظام أيضاً.

      و لكن على كُلٍّ، تتمحور مهام محلل النظم حول ما يحدث بعد بداية تطوير المنتج و قبل برمجته.
      أتمنى أن أكون قد أوضحت لك المهام كما يجب 🙂

  1. السلام عليكم انا حاليا بدرس علوم حاسوب هذه أول سنه لي وبصراحة انا محتاره في موضوع التوظيف بعد التخرج يعني انا ما هي وظيفتي ومكان العمل ارجو المساعدة

    1. وعليكم السلام منال،

      هذه حيرة طبيعية قبل المعرفة التامة لمجال الدراسة.

      إطّلعي على الجزء بعنوان “الوظائف المتاحة بعد التخرج” في تدوينة الشرح الكامل لتخصصات علوم الحاسب.

      ثم إطّلعي على الجزء بعنوان “حياة المبرمج العملية” في تدوينة “الدليل الشامل لوضع المبرمج المبتدئ في المسار“.

      ثم إطّلعي على تدوينة “51 وظيفة حقيقية محتملة لدارسي الحاسوب و تقنية المعلومات“.

      أعتقد أن هذه الأجزاء ستوضح لك ماذا تتوقعين بعد التخرج بإذن الله.

  2. س : كيفية فهم برامج الحاسب الالى من نظرى الى عملى؟
    **اعمل بمجال الحاسب كادخال بيانات عبر برنامج اكسل ولكن اريد تطوير البرامج كعمل برنامج سامل لها قاعدة ثابتة لداخل اى بيانات اضافية اليها فى الجدول …فكيف ذلك ..

  3. السلام عليكم …………….أنا تانية حاسبات ونظم معلومات عوز اعرف من حضرتك يا أستاذ مصطفيي ينفع بعد ما أتخرج من نظم معلومات يكون معايا تخصص شبكات

    1. وعليكم السلام ورحمة الله،

      بعد التخرج ستكون لديك المعرفة الأساسية عن الشبكات، و بعد تخرج تستطيع توسيع معلوماتك بمجال الشبكات عن طريق الدورات و الحصول على شهادات بالتأكيد لتصبح مختصاً.

    1. بالتأكيد يا أحمد، الشركات تبحث عن الأكثر كفاءة، ما تحتاجه هو سيرة ذاتية مدعمة بالدورات و الشهادات التي تثبت معرفتك بالمجال.

      ثم بعد ذلك أثناء المعاينة يجب أن تثبت معارفك، و هكذا ستحصل على وظيفتك في المجال الذي ترغب به.

  4. بشمهندس مصطفي………عوز اسئل حضرتك سؤال انا محتار من نظم معلومات وعلوم حاسب …………….لما دخلت علي سوق العمل لقيت علوم حاسب مطلوبة كتيير……………… خايف ادخل نظم معلومات وملقيش بعد ما اتخرج شغل ما هو الحل ؟ ياريت حضرتك تفيدني

    1. مرحباً محمد،

      أعتقد أنك إذا اطلعت على نتائج البحث عن الوظائف التي تتمحور حول information systems ستتيقن أن مجال نظم المعلومات تدور حوله وظائف أكثر من أن تجعلك تقلق.
      إذا كان لديك حساب على لينكدإن تستطيع الإطلاع على نتائج البحث.

    2. شكر و جزاك الله خيرا ………………يا بشمهنددس مصطفي …………اخر سوال هل في شغل خارج مصر ..بعد ما يكون معايا خبرة

  5. السلام عليكم
    هل علوم الحاسوب تجعلك تصبح مبرمجا و تجعلك قادر على انشاء التطبيقات وصفحات الويب ام ان هناك اختصاص آخر لهذا المجال

    1. و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته أسماء،

      علوم الحاسب و نظم المعلومات و هندسة البرمجيات جميعها ستوصلك لنفس النتيجة، لأن إنشاء التطبيقات و صفحات الويب من أول الأساسيات التي يجب تعلمها للمختص في مجال علوم الحاسب.

  6. اخي من بين هذه التخصصات ، هل من الممكن ان توضح لي بالترتيب من الاصعب الى الاسهل في الدراسة بينهما ؟

    1. عملية المقارنة بين الأقسام غير منطقية يا عبدالله، لأنها تخضع لإهتمام الشخص و قدراته.
      فإذا كُنت مهتماً بالرياضيات جداً فربما يكون قسم علوم الحاسب أكثر إمتاعاً لك، و بالنسبة لشخص آخر لا يحب الرياضيات يكون قسم علوم الحاسب هو الجحيم!

      أرجو أن تكون فهمت قصدي مع أمنياتي لك بالتوفيق.

  7. مجال تطوير البرمجيات أو البرمجة سواء تطوير الويب او التطبيقات تحت أي قسم تندرج هل علوم الحاسوب أم هندسة البرمجيات أم كليهما

    1. مرحباً بك أسيل،

      جميع خريجي علوم الحاسب و نظم المعلومات و هندسة البرمجيات يستطيعون العمل كمطوري مواقع أو تطبيقات. إذ أن البرمجة هي أساس المعرفة في علوم الحاسب.
      إختلاف الأقسام يصنع قدراً أكبر من المعرفة في إتجاهات حاسوبية أو تطويرية مختلفة، أنصحك بالإطلاع على التدوينة المرفقة في نهاية التدوينة لأنها تفصل الأقسام بصورة أكبر. و عن تعلم البرمجة هناك تدوينة شاملة أخرى للإجابة عن أغلب التساؤلات التي تمر على ذهن من يرغب بتعلم البرمجة.

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    اولا اشكرك على ما قدمته من علم ومنفعه لنا
    هناك اشياء اول مرة اتعلمها ولكن اريد جوابا على سؤالي اذا تكرمت
    انا طالب ومحدد بين تخصص علم الحاسوب وشبكات الحاسوب
    وهاض القرار مصيري ولكن ما فهمته انه علم الحاسوب يركز على المواد الرياضيات اكثر من شبكات وهل الذي يدرس شبكات يسمى مبرمج
    ومن الاسهل بينهم انا اميل الى الحفظ اكثر من مواد التي توجد فيها رياضيات ومشتت بينهم ان العلم يشمل كل شيئ اما شبكات فهو يختص فقط بالشبكات بالرغم ان المواد التي تختلف بينهم قليله
    جزاك الله كل خير..

    1. و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته.

      مرحباً بك أخي خالد.

      إذا كانت خياراتك بين البرمجة و الشبكات، فإن التفرقة بينهما سهلة لأنهما مجالين مختلفين إلى حد معقول.

      دعني أصحح لك نقطة: مجال علوم الحاسوب لا يُركّز على الرياضيات، ولكن تواجد الرياضيات به أكثر مقارنة بالمجالات الأخرى.

      تخصص علوم الحاسوب يقربك أكثر لأن تصبح مبرمجاً، بينما مجال الشبكات يقربك أكثر لأن تصبح فنّي شبكات. و لكن ما يحدد مسماك الوظيفي بعد التخرج هو ما تفعله، إطلع على قائمة الوظائف المحتملة لخريجي كليات علوم الحاسب لتعرف التباين الكبير بينهم.

      أرجو منك أن تتبع خطوات تحديد التخصص لتحديد تخصصك الجامعي

      تحديد طباعك و ميولك الشخصية و رغباتك.
      معرفة الصفات العامة لمجال علوم الحاسب، هل تتفق مع طباعك و ميولك و رغباتك؟.
      معرفة صفات كُل قسم من أقسام علوم الحاسب.
      تحديد القسم الذي ترغب بدراسته.
      البحث عن الجامعات التي يتوفر بها القسم المحدد.
      التقديم لهذه الجامعات.

      و إذا أردت أن تقارن بين كليتين أو قسمين بإمكانك إتباع طريقة المقارنة بإستخدام المواد.

      أمنياتي لك بالتوفيق خالد 🙂

  9. السلام عليك ي استازذ جزاك الله خير علي هذه الدورر التي قدمتها لنا في كليه علوم الحاسب الالى .ممكن عنوان بريدك الالكتروني او نشر محاضراتك

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اريد ان ادرس علوم حاسب
    ولكن بعد التخرج منه هل استطيع العمل باختصاص اخر غير علوم الحاسب ؟
    السؤال الثاني
    انا احب العمل على الحاسوب بالمكتب ( عمل مكتبي )
    ايش هي الوظائف المتوفرة وايش هو الاختصاص يلي ادرسو حتى ادرس عمل مكتبي
    السؤال الثالث
    بعد التخرج من علوم الحاسب هل استطيع العمل كاستاذ معلوماتية في مدرسة مثلا صف 8 او صف 9
    السؤال الرابع
    فيك تشرحلي ما هو مهندس البرمجيات وما هو عمله بعد التخرج وما هي المواد الذي يدرسها وكم مدة الدراسة؟

    ملاحظة : مجال العمل غير مهم مكانو (يعني احكيلي بشكل تفصيلي عن العمل بغض النظر ان كان متوفر في دولنا العربية )

    وشكرا على مساعدتك

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي عبدالكريم.
      أتمنى لك التوفيق في دراستك المستقبلية، وهذه هي الإجابات:

      1- لا أرى ما يمنع من تغيير مجالك طالما أن مجال عُلوم الحاسب لا يناسُبك، ولكن أنصحك بالإلتحاق بالمجال الذي ترغب بالعمل به من البداية.
      2- أغلب وظائف خريجي مجالات علوم الحاسب عملها مكتبي، بعد التخرج بإمكانك إختيار التخصص المناسب لك.
      3- هذا يعتمد على نظام الجامعة التي ترغب بالعمل بها، يفضل أن تتأكد من ذلك من الجامعات بمنطقتك (أحد الأساتذة مثلاً)، ولكن دراسةُ علوم الحاسب هي بدايةُ الطريق في كل الأحوال.
      4- بإختصار، مهندس البرمجيات يطبق المفاهيم الهندسة على البرمجيات، وهذا يجعل البرامج ذاتُ جودة أعلى. يكونُ عملهُ إدارياً/إشرافياً/تصميماً غالباً ليساعد على إنتاج برامج وفق المعايير الهندسية.

      مرحباً بك دوماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *