مشكلة ويندوز 10 واللغة العربية: حل المشكلة و تجربتي المؤلمة

مؤخراً حدثتُ نظام التشغيل من ويندوز 7 إلى ويندوز 10 دون المرور بويندوز 8 إطلاقاً. حقيقة لا أُعير أدنى إهتمام إلى التحديثات غير الأمنية طالما أن النظام مُستقر و التحديثات لن تُحدث “تحسناً” نوعياً في عملي و إستخدامي للحاسب.بعد مرور وقت ظهرت علامة التحديث إلى ويندوز 10، لا بأس بها إطلاقاً فلربما حان الوقت للقفزة من ويندوز 7 إلى ويندوز 10 مباشرةً.

جدولتُ وقت التحديث إلى اليوم الثاني بحيث يُحدََّث الويندوز بغيابي، تمت العملية بسلاسة رغم أنها أخذت وقتاً أطول مما توقعت حيث أنني عُدت إلى الحاسب و وجدته لا يزالُ قيد التحديث.
تنصيب ويندوز 10

على كُلّ، تم التحديث و بدأتُ بإستخدام ويندوز 10 و الإستمتاع بالتجربة الجديدة، فلكل منا طفلٌ بداخله يتمتع بكل جديد. أجمل ما أعجبني فيه هو الخط المُستخدم للغة العربية، كان رائعاً، و للأسف .. كان.

إنتهى اليوم الأول دون أن إنتبه لأي مشكلة، و في اليوم الثاني لاحظتُ أن أسماء بعضِ الملفات بها حروفٌ ضائعة أو ذاتُ أشكالٍ غريبة!!! كمُستخدم سابق لويندوز 7 بكل بساطة عزوتُ الأمر إلى نقص بعض الخطوط و أجريتُ الآتي

حمّلتُ تجميعاتٍ كبيرة من الخطوطِ العربية و ثبتها على ملف الخطوط، و بما أن بعض الخطوط مكررة ما بين الموجود و الجديد فبتكرُّمٍ سألني الويندوز، هل تُريدُ إحلال الخطوط؟ وافقت بالإيجاب ! و بنهاية التحميل لم تعُد العربيةٌ كما كانت، لم تعُد مقروءة و لم تعُد تضح خاصة في متصفح كروم.

حاولت حل هذه المشكلة و فسرتها سريعاً بفساد بعض الخطوط، حملتُ تجميعة أخرى من الخطوط و نصبتها و لكن ساء الأمر أكثر!!! و ما زاد الطين بلة هو ضياع الوقت الكثير ما بين تحميل الخطوط و التجربة.

كان العصرُ قد أتى و لم يبق على موعد تسليم بعض الأعمال إلا القليل، عندها قررتُ العودة إلى النُّقطة صفر و العمل كما لو كان الويندوز ثُبّتَ للتو.

بعد البحث السريع وجدتُ موقعاً وحيداً يُوفر ملفات الخطوط الأصلية لويندوز 10، حملتها أيضاً و نصبتها، و الحمدُ لله، لا زالت المحصلة صفر و لم تُحل المُشكلة!!

بحثتُ عن خاصية تعديل الخط في نظام التشغيل، لم أجدها أيضاً، بحثتُ في الإنترنت، وجدتُ أنها لم تعُد متوفرة في ويندوز 10، أراهُ عيباً و لكن لم أُحاول البحث عن رؤيتهم لحذف هذه الخاصية. غيابُها مؤثر و لكن رُبما وراءهُ بعضُ المنطق.

غرُبت الشمس بهيبتها و لم تغرب مشكلة اللغة في حاسبي، بحثتُ قليلاً لأجد بعض الحُلول التي أثبتت فعاليتها و التي ربما تكونُ عنوان الحل لبعض من قد يواجهُ هذه المشكلة:

  • الحل الأول: نسخُ ملف الخطوط من المسار (C:\Windows\Fonts) إلى سطح المكتب، ثم فتح الملف و نسخ الخطوط بداخله إلى داخل المجلد الأصلي. للأسف لم تنجح هذه الطريقة و لكن وجدت الكثيرين قد نجحت معهم.
  • الحل الثاني: تغيير الإعدادات وفق الصور التالية

مشكلة ويندوز 10 و اللغة العربية
مشكلة ويندوز 10 و اللغة العربية 
حل مشكلة ويندوز 10 و اللغة العربية 
حل مشكلة ويندوز 10 و اللغة العربية
الخط العربي ويندوز 10 

غيّر المنطقة إلى أي منطقة تدعم اللغة العربية، فيحتاج الحاسب إلى إعادة التشغيل.
شخصية5 

    بعد تطبيق الخطوات السابقة بحمد الله عادت العربيّةُ إلى العمل دون مشاكل بتاتاً، و عاد معها الأمل و العمل، و بحمد الله أيضاً أنهيت أعمالي في موعدها دون إحراج 🙂 ، أتمنى أن لا يحدث ما حدث لي معك و أن تستفيد من أخطائي و تجاربي. شُكراً لقضاء وقتك معي 🙂 .

    مصطفى الطيب

    صديقٌ لنُظمِ المعلُومات و عُلومِ الحَاسِب و مُختصٌ بهما، مُحبٌ للعِلمِ و نَشرِه. أُشاركُ معارفي و تَجاربي و خِبراتي في تَدويناتٍ و دوراتٍ من خلال مُدونةِ عُلوم.

    ‫5 تعليقات

    1. انا مش عارف اشكرك ازاي والله
      انا بستخدم برنامج Photoscape لسهولته وبعد محطيت ويندوز 10 بقالي يومين مش لاقي حل لموضوع الكتابة العربي بالمقلوب
      كتر الف خيرك ربنا يجزيك خير يارب
      اول مرة ازور مدونتك ولكن مش الأخير ان شاء الله

    2. الحل بسيط جدا ادخل الى اعدادات الغة ومن ثم اعدادات اضافيه للمنطقة واللغة واختر اخر خيار الي هو اداري واضغط تغيير الاعدادات المحلية للنظام وغير المنطقة لمنطقتك مثلا انا عملت اليمن واعمل اعادة تشغيل وخلاص

      1. شكراً لك عماد. كنت سأوفر الكثير من الوقت لو وجدتُ نصيحتك هذه من البداية.
        أعتقد أن الخطوات هي نفسها التي وجدتها ولكن الصور باللغة الإنلجيزية 🙂
        تعليقك سيفيد القراء العرب كثيراً. تقبّل شكري.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى
    إغلاق